القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

وضع استراتيجية جديدة خاصة بالطاقات المتجددة قريبا

  أدرج يـوم : الإثنين, 05 حزيران/يونيو 2017 17:29     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 44 مرات
وضع استراتيجية جديدة خاصة بالطاقات المتجددة قريبا

الجزائر - كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فاطمة  الزهراء زرواطي, يوم الاثنين بالجزائر عن وضع استراتيجية جديدة خاصة بالطاقات  المتجددة قريبا تأخذ بعين الاعتبار التحديات المناخية والاقتصادية التي  تواجهها الجزائر حاليا. 

وصرحت الوزيرة خلال ندوة صحفية على هامش تدشينها للمقر الجديد للوكالة  الوطنية للنفايات بالعاصمة انه "سيتم- بتوجيهات الوزير الاول- رسم خطة  استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تواجهها الجزائر من جهة و الظرف الاقتصادي الحالي باعتبار ان البلاد في حاجة الى هذا النوع من الطاقة لتطوير  الاقتصاد البديل من جهة أخرى".

واضافت السيدة زرواطي ان الاولوية في هذه الاستراتيجية ستعطى للجنوب نظرا  للرصيد الكبير الذي يزخر به من الطاقات المتجددة.

واكدت في هذا السياق ان الوزارة تجري حاليا محادثات مع خبراء في الطاقات  المتجددة لإنجاز دراسة مشروع  هذه الاستراتيجية التي تشمل جميع القطاعات. 

واضافت قائلة: "الآن ليس لنا ان نخطئ في اية خطوة نقوم بها نحو الامام". وكان قطاع البيئة قبل التعديل الحكومي الاخير الذي اجراه رئيس الجمهورية  تابعا لقطاع الموارد المائية بينما كانت الطاقات المتجددة تحت اشراف قطاع  الطاقة. 

فيما يخص البيئة اكدت الوزيرة- التي تم تنصيبها مؤخرا على راس قطاع البيئة  والطاقات المتجددة- ان القضاء على النفايات تعتبر من الاولويات لاسيما القضاء  على النقاط السوداء ومحاربة التبذير مثل رمي مادة الخبز المدعمة في القمامات.  

 

"لا يمكن ان نواصل على هذا الحال من رمي النفايات والتبذير بل يجب محاربته",  حسب قولها مشيرة الى انه تم احصاء 16.000 خبزة يتم رميها  يوميا في المزابل. و بالنسبة لمراكز الردم التقني اكدت  السيدة زرواطي أنه سيتم تقييم هذه المراكز والتطرق الى المشاكل التي تواجه تسييرها كاشفة في هذا السياق عن  استلام الحوض الثاني في الأيام القليلة المقبلة بسعة ثلاث ملايين متر مكعب  وذات مدة استغلال تقدر ب 10 سنوات. 

كما سيتم استلام قريبا وحدة لغسل وتحويل الاكياس البلاستكية بطاقة 2 طن يوميا  في الجزائر العاصمة. 

و تستهلك الجزائر 7 ر7 مليار كيس بلاستيكي سنويا, حسب الوزيرة التي كشفت في  هذا الصدد أن الوزارة شرعت في الاتصال بالعديد من المستثمرين من أجل انتاج  اكياس نظيفة لتعويض الاكياس البلاستكية.

وسترتكز سياسة القطاع فيما يخص النفايات على التكوين والتحسيس واشراك المواطن  وتربية الطفل على مناهج حماية البيئة ومحاربة النفايات.

وبعد عرض قدم حول الوكالة الوطنية للنفايات أكدت الوزيرة أنه يجب شن معارك ضد  النفايات في كل مكان داعية اطارات هذه المؤسسة العمومية الى استعمال الرقمنة  لتصويب الأهداف الخاصة بتسيير النفايات.

وتنتج الجزائر 12 مليون طن من النفايات سنويا أي بنسبة 85 ر0 كيلوغرام للقاطن  الواحد.

آخر تعديل على الإثنين, 05 حزيران/يونيو 2017 18:45
وضع استراتيجية جديدة خاصة بالطاقات المتجددة قريبا
  أدرج يـوم : الإثنين, 05 حزيران/يونيو 2017 17:29     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 44 مرة   شارك