القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المنحى التنازلي للاستثمارات الفرنسية بالجزائر "مقلق"

  أدرج يـوم : الخميس, 06 نيسان/أبريل 2017 14:51     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 77 مرات

الجزائر- اعتبر الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الخميس  بالجزائر أن المنحى التنازلي للاستثمارات الفرنسية بالجزائر خلال السنوات  الثلاثة الأخيرة يعد أمرا "مقلقا" كونه يتناقض و الطموح في بلوغ شراكة ثنائية  إستراتيجية.

و قال السيد سلال خلال اجتماع مع الوزير الأول الفرنسي  بيرنار كازنوف  شمل أعضاء الوفدين "لابد من الإشارة إلى المنحى التنازلي المقلق لمستوى  الاستثمارات الفرنسية بالجزائر خلال السنوات الثلاثة الأخيرة و هو ما يتناقض و  طموحنا المشترك في بلوغ شراكة إستراتيجية خصوصا في القطاع الصناعي".

و تمثل الهدف من هذا الاجتماع الذي انعقد في جلسة مغلقة إلى "تعزيز العلاقات الجزائرية-الفرنسية أكثر و العمل على تكثيفها و تطويرها في المجالات  التي يتطلب فيها التعاون بين بلدينا حركية و مبادرات أكبر"  حسب السيد سلال.

و بخصوص الدورة الرابعة للجنة المختلطة الاقتصادية الجزائرية-الفرنسية   أكد الوزير الأول أن هذه الدورة المقررة بالجزائر "ستعقد خلال السداسي الثاني  2017".

و من المقرر خلال هذه الدورة  أن "استئناف و استكمال عدد من مشاريع  الشراكة الاقتصادية الواسعة النطاق" يقول السيد سلال.

و أضاف الوزير الأول "يجب علينا أن نعكف دون انتظار على التفكير معا في  سبل إثراء خارطة طريق تحدد محاور عمل التعاون و الشراكة بين بلدينا".

و ذكر السيد سلال بهذا الخصوص بتأسيس اللجنة المختلطة الاقتصادية  الجزائرية-الفرنسية التي سمحت  كما قال  ب " تدعيم علاقات التعاون بين البلدين  من خلال تجسيد عدة شركات مختلطة تمس أساسا قطاع الصناعة و النقل و الصناعة  الغذائية و التكوين في مجال التسيير على غرار تدشين مصنع صناعة سيارات رونو  بوهران".

و قد حضر هذا اللقاء عن الجانب الجزائري كل من وزير الدولة  وزير  الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصناعة و المناجم عبد  السلام بوشوارب و وزير الطاقة نور الدين بوطرفة و وزير الداخلية و الجماعات  المحلة نور الدين بدوي و وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى.

أما عن الجانب الفرنسي فقد حضر الاجتماع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية  كلود بارتولون و سفير فرنسا بالجزائر بيرنار ايميي و رئيس مجموعة الصداقة  فرنسا-الجزائر جان-بيار شوفانمان.

 

المنحى التنازلي للاستثمارات الفرنسية بالجزائر "مقلق"
  أدرج يـوم : الخميس, 06 نيسان/أبريل 2017 14:51     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 77 مرة   شارك