القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

بوطرفة يدشن و يعاين عددا من المشاريع الطاقوية

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2017 10:06     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 38 مرات
البويرة  - دشن وزير الطاقة نور الدين بوطرفة يوم الاثنين  بالبويرة سلسلة من مشاريع الغاز و الكهرباء قبل ان يعاين مشاريع في طور  الانجاز على مستوى بعض بلديات الولاية لتقييم وتيرة الأشغال فيها. 
 
و أشار الوزير لدى تدشينه ملحقة لتوزيع الغاز لفائدة 1360 قرية بآث يخلف و  آسيف أصماد و آث حماد المتواجدة بأعالي جرجرة قائلا "تهدف هذه الزيارة إلى  تقييم المشاريع في هذه الولاية الواقعة وسط البلاد حيث فاقت تغطية الغاز بها  نسبة 70 %". 
 
و قام الوزير بعدها بزيارة أعالي إلياثن و هي قرية تابعة لبلدية صهاريج   حيث عاين أشغال إنجاز مركز كهرباء و يتعلق الأمر بإنجاز مكون من طابق واحد  بقدرة 220 كيلو فولط و مجموعة من المنشئات. وحسب التوضيحات التي قدمت للوزير  فإن تزويد هذا المركز سيتم عبر قطع الخط الكهربائي المستقبلي 220 كيلو فولط  الرابط بين البويرة و أقبو (بجاية). 
 
و تسلمت شركة (ماتيلاك سال) المشروع لإنجازه في مدة 20 شهرا علما أنه توقف من  قبل بسبب معارضة المواطنين و من المرتقب تسليمه في شهر جوان 2017 في حين أعطى  الوزير تعليماته للشركة المنجزة بالحفاظ على وتيرة الاشغال و تعزيز فرق العمال  
في الورشات لتسليمه في أقرب الآجال. 
 
و على إثر تعليمات الوزير قام المسؤولون بتعزيز الورشات بعمال من مصنع   بلارة (جيجل) حتى يتمكنوا من انهاء مشروع إلياثن في أقرب الآجال. 
 
و يرى السيد بوطرفة أن تسليم مشروع الكهرباء في الآجال المحددة يكتسي ضرورة  خاصة لأنه يهدف إلى تحسين نوعية الخدمات في هذه المنطقة و التي أكد أنها  "تعتبر مشكلة حقيقية في هذه المنطقة". 
 
و قام الوزير بزيارة محطة الضخ التابعة لسوناطراك ببني منصور حيث سيطلق  بها قريبا مشروع لتجديد القنوات الناقلة للبترول من حاسي مسعود إلى ولاية  بجاية. 
 
وتعد هذه المحطة التي تزود مصفاة الجزائر والمنجزة عام 1970 من بين المحطات  التي تسيرها منطقة النقل ببجاية - وسط التي تضم ثمانية مناطق لنشاط النقل عبر  الانابيب. كما عاين السيد بوطرفة  مشروع انجاز مركز كهربائي بسعة 30/60 كيلو  فولط  بتكلفة مالية قدرت بأكثر من 137 مليون دينار. وقد جاء هذا المشروع ليعزز  من الطاقة الكهربائية في هذه الناحية خاصة المنطقة الصناعية سيدي خالد. 
 
وقد أعرب السيد بوطرفة عن عدم رضاه نتيجة التأخر الطفيف في المشروع الذي يجب  تسليمه خلال الثلاثي الرابع من سنة 2018  حسب التوقعات التي عرضتها الشركة  المنجزة.   
 
كما طالب السيد بوطرفة المكلفين بإنجاز العمل بتسليم الأعمال خلال الثلاثي  الاول من سنة 2018  معتبرا هذا التاريخ بعيد جدا. 
 
أما بالهاشمية وعين بسام قام السيد الوزير بتشغيل محطتين  للخدمات واحدة منهما  استثمار خاص بعين حازم (الهاشمية) ليدشن بعد ذلك وكالة تجارية تابعة لشركة  التوزيع سونلغاز  مع اطلاق اسم الشهيد العربي بن مهيدي عليها. وقد أنجزت هذه  الوكالة بغلاف مالي قدره 72 مليون دينار من أجل تخفيف الضغط عن الوكالة  الرئيسية التي تغطي احتياجات 43000 زبون وكذا تحسين جودة التكفل بشكاوي  الزبائن حسب ما أكدته المكلفة بالاتصال بشركة التوزيع بالويرة  السيدة وداد بن  يوسف  لوأج. 
 
واختتم الوزير زيارته بتدشين مركز كهربائي بسعة 30/60 كيلو فولط هدفه تعزيز  المنطقة الشمالية الغربية كلها بالطاقة الكهربائية.
 
 
 
 
البويرة: إطلاق في غضون ستة أشهر أشغال إنجاز المركز الجهوي لتخزين الوقود  بالأصنام 
 
 
البويرة - سيتم إطلاق في غضون ستة (6) أشهر أشغال إنجاز  المركز الجهوي لتخزين الوقود بالأصنام (البويرة) و ذلك بعد رفع العائق المرتبط  بالعقار  حسبما أكده لوأج الرئيس المدير العام لشركة نفطال  السيد حسين ريزو. 
 
و أوضح السيد ريزو على هامش زيارة وزير الطاقة و المناجم نور الدين بوطرفة  إلى البويرة قائلا "يعتبر هذا المركز أكبر مركز جهوي بسعة 60.000 متر مكعب من  الوقود"  مضيفا "سيتم إطلاق الأشغال في غضون ستة أشهر  مع أنه هناك عائق مرتبط  
بالعقار حيث التزم والي ولاية البويرة السيد مولود شريفي و جميع مصالح الولاية  بحل هذا المشكل قريبا". 
 
و قال أيضا السيد ريزو أن هذا المشروع سيضفي أهمية كبيرة لأنه سيضمن لدى  استكماله استقلالية ولاية البويرة فيما يخص الوقود لمدة 30 يوم  و يقدم منفعة  اقتصادية للولاية في مجال التشغيل و كذا تزويد الوقود لصالح الولايات الأخرى  في الوسط. 
 
و جدد السيد ريزو أن هذا المشروع سيسمح لدى استكماله بتوظيف 100 شخص و تعود  الأولوية لشباب المنطقة.
 
 
 
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
آخر تعديل على الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2017 10:19
بوطرفة يدشن و يعاين عددا من المشاريع الطاقوية
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2017 10:06     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 38 مرة   شارك