القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

مستغانم: انطلاق الأسبوع المسرحي لولاية الجزائر العاصمة في إطار تظاهرة عاصمة المسرح

  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 16:23     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 129 مرات

مستغانم - انطلقت في ساعة متـأخرة من مساء أمس الجمعة  فعاليات الأسبوع الثقافي المسرحي لولاية الجزائر بالمسرح الجهوي الجيلالي بن  عبد الحليم في إطار تظاهرة مستغانم عاصمة للمسرح 2017.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية التي تدوم إلى 20 مارس الجاري بعرض  مسرحية من إنتاج المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي" ومسرح "القوسطو"  بعنوان "بهيجة" للمخرج المسرحي زياني شريف عياد.

ويتضمن برنامج الأسبوع الثقافي المسرحي لولاية الجزائر تقديم خمسة أعمال  مسرحية فضلا عن مسرحية "بهيجة" هي مسرحية "بابور غرق" للممثل والمخرج المسرحي  سليمان بن عيسى والمسرحية العالمية "في إنتظار جودو" التي ستقدمها جمعية  "أعمدة الخشبة" في اليوم الثاني.

وسيعرف اليوم الثالث (الأحد) لهذه التظاهرة تقديم عمل مسرحي رابع بعنوان  "صفية" من تأليف وإخراج إبراهيم شرقي وبطولة الممثلة فايزة أمل كما سيتم عرض  مسرحية أخرى للمسرح الوطني بعنوان "أوميرتا الصمت" في اليوم ما قبل الأخير .

وسيكون جمهور المسرح الجهوي الجيلالي بن عبد الحليم على موعد يوم الثلاثاء مع  أخر عمل مسرحي من إنتاج المسرح الوطني "محي الدين بشطارزي" وهو بعنوان  "المحاكمة" للمخرج المسرحي جمال قرمي.

وفضلا عن العروض المسرحية سيتم خلال هذا الأسبوع الثقافي تقديم محاضرتين  الأولى بعنوان "تجارب واشتغال" يستعرض من خلاله المخرجان المسرحيان زياني شريف  عياد وسليمان بن عيسى تجربتهما المسرحية ومحاضرة ثانية بعنوان "المسرح الوطني  من 1963 إلى يومنا هذا" لإبراهيم شرقي وحيدر بن حسين.

وبالموازاة مع ذلك يؤطر المسرحي محمد إسلام عباس ورشة في فن التمثيل  للمبتدئين تدوم ثلاثة أيام من 17 إلى 19 مارس الجاري.

للتذكير أن تظاهرة مستغانم عاصمة المسرح 2017  قد انطلقت شهر مارس الماضي  لتدوم عاما كاملا تحت شعار "نحتفي بالمدينة....نحتفل بالمسرح" وتم خلالها  استقبال الأسابيع الثقافية المسرحية لولايات قسنطينة وعنابة وباتنة وتسمسيلت  ومعسكر وعين الدفلة وسوق أهراس وتيزي وزو وتلمسان والشلف وبومرداس والطارف  وسعيدة وقالمة والبيض وغرداية وميلة وعين تموشنت.

مستغانم: انطلاق الأسبوع المسرحي لولاية الجزائر العاصمة في إطار تظاهرة عاصمة المسرح
  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 16:23     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 129 مرة   شارك
Banniere interieur Article