القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

مسرحية أوذيب التونسية في افتتاح الأيام الوطنية للمسرح عز الدين مجوبي بعزابة

  أدرج يـوم : الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 18:13     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 97 مرات

سكيكدة - افتتحت يوم الخميس مسرحية "أوذيب" لمركز الفنون  الدرامية و الركحية صفاقس (تونس) الأيام الوطنية عز الدين مجوبي للمسرح في  طبعتها الثالثة و ذلك على ركح دار الشباب رابح بورغدة لبلدية عزابة (شرق  سكيكدة) صانعة بذلك أجواء بهيجة ضمن هذه التظاهرة التي أصبحت تقليدا بهذه  المدينة .

وقد تناولت هذه المسرحية في قالب درامي كوميدي لمخرجها مقداد المعزون و تمثيل  سعيدة الحامي و منير الداهش و سفيان عوة و نهى عامري ونجيب العبدلي مشكل البصر  و البصيرة بعد أن أعيد البصر للبطل الذي كان أعمى لعدة سنوات.

وتدور أحداث المسرحية في دائرة تمنى البطل لو أنه لم يستعد نظره بسبب خيبة  أمله الكبيرة من شكل زوجته العمياء هي الأخرى و اللذين كانا يعيشان حياة سعيدة  و كان يراها أجمل نساء العالم ليصطدم بحقيقة أخرى بعد عودة بصره ما جعله يتنكر  لعشرتها.

وأعربت لـ/وأج بطلة هذه المسرحية سعيدة الحامي عن فخرها و اعتزازها بعرض هذه  المسرحية على ركح مدينة عزابة مسقط رأس قامة من قامات الفن المسرحي بالجزائر  عز الدين مجوبي.

وستتنافس في هذه الأيام المنظمة من طرف جمعية الفنانين الأحرار لمدينة عزابة  بالتنسيق مع كل من مديرية الثقافة بالولاية و المسرح الجهوي لسكيكدة و التي  تستمر إلى غاية 20 فبراير الجاري تسعة عروض مسرحية منها العرض المسرحي  "الزمارة" لجمعية اتفاق القلوب بالمسيلة و كذا جمعية حركة مسرح القليعة  (البليدة) بعرض مسرحي بعنوان "الإقامة الجبرية" و"بروسي" من إنتاج جمعية فنون  وشباب تابلاط المدية.

كما ستشهد هذه الأيام مشاركة جمعية مسرح الشلف بعرض مسرحي بعنوان "صديقي  الشبح" و جمعية إشراق للفنون من بسكرة بمسرحية "اغتراب", بالإضافة إلى تعاونية  سعاد سبكي (الجزائر العاصمة) بعرض مسرحي يحمل عنوان "الشاطرة" وتعاونية المثلث  الواقي لقالمة بعرض "سيادة النائب".

أما جمعية المنارة الثقافية لبومرداس فتشارك بعرض مسرحي يحمل عنوان "بلاد  زاد" و جمعية أطليس لسيدي بلعباس بعرض بعنوان "العب".

وستتابع لجنة تحكيم برئاسة الفنان المسرحي عنتر هلال من المسرح الجهوي  لقسنطينة و الممثلين آمال حيمر و عثمان بن داود و المخرجة ليندة سلام هذه  الأعمال.

من جهته صرح رئيس جمعية الفنانين الأحرار طارق ناصري أن الهدف من إقامة هذه  الأيام هو إحياء الذكرى الـ 23 لاغتيال عز الدين مجوبي ابن مدينة عزابة,  بالإضافة إلى إنعاش المشهد الثقافي بهذه المدينة فضلا عن تمكين أعضاء الفرق  المشاركة من الاحتكاك فيما بينهم.

وستتنافس الفرق السبعة المشاركة في هذه التظاهرة على جوائز "مجوبي الذهبية"  التي تخص أحسن عرض متكامل بقيمة 80 ألف د.ج و "مجوبي الفضية" لأحسن إخراج  بقيمة 60 ألف د.ج وكذا "مجوبي البرونزية" لأحسن نص بقيمة 40 ألف د.ج, إلى جانب  جوائز "أحسن دور رجالي" وكذا "أحسن دور نسائي" التي تقدر قيمة جائزتها ب 15  ألف د.ج للواحدة و جائزة تشجيعية تحمل اسم أحمد بوطاطة (مخرج من سكيكدة وافته  المنية منذ حوالي سنتين) بقيمة 30 ألف د.ج.

وشهد افتتاح هذه التظاهرة تكريم وجوه فنية وطنية و أخرى من تونس أعطت الكثير  للمسرح و السينما و التي كانت حاضرة و هم الفنان أحمد بن عيسى و جمال حمودة و  مروان منصوري و الفنانة حفيظة بن ضياف و لطيفة القفصي (تونس) و سعيدة الحامي  (تونس).

وصرح بالمناسبة جمال حمودة لـ/وأج أنه يتشرف بحضور هذه الأيام المسرحية التي  تحمل --كما قال-- "اسم قامة مسرحية عز الدين مجوبي الذي أعطى الكثير للمسرح  الجزائري و كان قدوة للكثير من الفنانين".

مسرحية أوذيب التونسية في افتتاح الأيام الوطنية للمسرح عز الدين مجوبي بعزابة
  أدرج يـوم : الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 18:13     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 97 مرة   شارك
Banniere interieur Article