القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الفرقة الموسيقية "بوسعدية ساوند" تقدم عرضا فنيا بالجزائر العاصمة

  أدرج يـوم : السبت, 10 شباط/فبراير 2018 13:12     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 136 مرات
الفرقة الموسيقية "بوسعدية ساوند" تقدم عرضا فنيا بالجزائر العاصمة

الجزائر- أحيت الفرقة الموسيقية "بوسعدية سانود"  للتعاونية الثقافية "عون" لمدينة سطيف مساء أمس الجمعة حفلا استعراضيا تعاقبت  فيه المشاهد لتصوير قيم الحب و التآزر في رحلة عبر التاريخ.

و احتضنت قاعة ابن زيدون (ديوان رياض الفتح) العرض الذي اخرجته تونس آيت علي  و كتبت نصه ليلى بن عائشة على خلفية مقاطع شعرية مقتبسة من توقيع جميلة مصطفى  زقاي.

و تدور أحداث هذا العمل الفني (70 دقيقة) حول قصة أب "بابا مرزوق" و ابنه  اللذين يبحث كل منهما عن الأخر بعد أن فرقت بينهما قوى الشر التي سيطرت على  منطقتهما.


اقر أيضا:      المجموعة الموسيقية " "لما بشارية" تطرب الجمهور العاصمي  


و يبرز العرض الذي يجسد سبعة مشاهد مختلفة ثراء الثقافة الجزائرية في  علاقاتها بالثقافات الأخرى من خلال الغناء و الرقص من تقديم 14 ممثلا من مختلف  مناطق الوطن.

و يرحل الجمهور عبر هذا العرض إلى عدة مناطق من الغرب إلى الشرق ليحط الرحال  في السودان و ليبيا و تونس و الأندلس إضافة إلى مناطق جزائرية على غرار بسكرة  و بوسعادة و سطيف و منطقة القبائل و الجزائر العاصمة في تقاطع ثقافي مذهل أرسى  الجسور بين الثقافات حيث ينتصر الحب في الأخير.

و في كل توقف يتقمص بابا مرزوق شخصية بطل من أبطال تلك المنطقة على غرار عمر  المختار البطل الليبي المقاوم ضد الاحتلال الإيطالي لبلده و اسماعيل يفصح  الصحفي الجزائري الذي اغتالته ايدي الغدر سنة 1993 و اتيان ديني الذي اصبح نصر  الدين ديني الرسام و النحات الفرنسي المستشرق الذي انبهر بجمال مدينة بوسعادة  و بابا سالم الشخصية الخيالية المنبثقة من الفلكلور الجزائري.

و من المنتظر أن تقدم فرقة "بوسعدية سانود" تحت إشراف وزارة الثقافة بالتعاون  مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و ديوان رياض الفتح عرضا  ثانيا اليوم السبت بنفس القاعة.

آخر تعديل على الأحد, 11 شباط/فبراير 2018 13:55
الفرقة الموسيقية "بوسعدية ساوند" تقدم عرضا فنيا بالجزائر العاصمة
  أدرج يـوم : السبت, 10 شباط/فبراير 2018 13:12     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 136 مرة   شارك
Banniere interieur Article