القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجزائر الوسطى تدشن مسرحها البلدي 

  أدرج يـوم : الجمعة, 09 شباط/فبراير 2018 16:06     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 201 مرات

الجزائر - تم  تدشين خلال سهرة أمس الخميس المسرح  البلدي الجديد للجزائر الوسطى الذي كان  يعرف في القديم بسينما "الشباب" (كازينو سابقا) بعرض لمسرحية "الينبوع" التي تستعرض تاريخ  المسرح  الجزائري  وهي من اخراج ربيع غشي و من انتاج المسرح الجهوي لمستغانم.

وقد  استفاد هذا المسرح  الذي بني في سنة 1910 بشارع  العربي  بن مهيدي والذي تم تحويله الى قاعة سينما غداة الاستقلال من عملية  ترميم  قامت بها  بلدية  الجزائر الوسطى  وتم  تدشينه سنة 2013.

وتم تحويل قاعة " الشباب"، التي تتسع ل500 شخص، إلى المسرح البلدي للجزائر العاصمة عقب اتفاقية بين البلدية والمسرح الوطني الجزائري الذي أعلن عن  برمجة منتظمة وعن تنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب هواة الفن الرابع.

وقد تم عرض مسرحية "الينبوع" التي تعد بمثابة العرض الافتتاحي لهذا الفضاء الجديد أمام  حضور غفير و هي تستحضر على  خشبة المسرح كبار أسماء  المسرح   الجزائري  في كوميديا  تبعث  على التفكير حول معاينة هذا الفن و وضع الفنان  وعشقه غير المشروط للخشبة.

وتعرض القطعة المسرحية  "الينبوع"، التي كتبها مصطفى كساسي، جماعة  من الكوميديين و عازفين  خلال تركيب  مشهد و تجابه في نفس الوقت رؤية  قائد أوركسترا ورجل مسرح متولع، يؤدي دوره الفنان  شوقي بوزيد، و رؤية مخرج  مسرحي،  يلعب دروه  محمد  فريمهدي، الذي يبحث عن  تمويل وعرفان لدى  السلطات.

وتعد أيضا هذه  المسرحية عرفانا لعمالقة الفن  الرابع على غرار  رويشد  وعبد  القادر علولة وعزالدين  مجوبي و كاتب ياسين و محمد  بودية  وولد  عبد الرحمن  كاكي و سيراط  بومدين  بإدماج قطع  من أعمالهم المسرحية  في المشهد.

وقد حصل هذا الانتاج على إشادة خاصة من لجنة تحكيم المهرجان الوطني الثاني عشر (12) للمسرح المحترف الذي أقيم بالجزائر العاصمة شهر ديسمبر الماضي.

وفي نهاية الأمسية، كرمت بلدية الجزائر الوسطى مجموعة من الكوميديين المشهورين مثل دوجة عشاعشي وصبيحة شامي وفضيلة عسوس وياسين مصباح أو كذلك جيلالي بوجمعة.

ورحب ممثلو المسرح الذين التقتهم وكالة الأنباء الجزائرية بهذه المبادرة  التي "من شأنها اضفاء ديناميكية على المسرح العاصمي"، مشيرين في هذا الخصوص إلى أن هذه القاعة "تتناسب بشكل جيد مع الاحتياجات التقنية للمسرح" حتى وإن كانت زاوية نظر المشاهد سيئة من فوق الشرفة المعدة أساسًا للسينما.

ويعتزم المسرح البلدي للجزائر تقديم عرض ثاني لمسرحية "المنبع" اليوم الجمعة والعرض الشرفي الأول للمونولوغ "قل أنك على خطأ!" للكاتب والمخرج السينمائي أحمد رزاق يوم السبت.

الجزائر الوسطى تدشن مسرحها البلدي 
  أدرج يـوم : الجمعة, 09 شباط/فبراير 2018 16:06     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 201 مرة   شارك
Banniere interieur Article