القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المجموعة الموسيقية " "لما بشارية" تطرب الجمهور العاصمي  

  أدرج يـوم : الأحد, 04 شباط/فبراير 2018 13:35     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 166 مرات
المجموعة الموسيقية " "لما بشارية" تطرب الجمهور العاصمي   

 الجزائر - أطربت  المجموعة  الموسيقية  "لما بشارية" مساء  امس السبت الجمهور العاصمي بباقة   من  القطع التي تم اقتباسها أساسا من ألبومها الأول الذي تم انجازه مؤخرا و  مهدى للغناء التقليدي للجنوب الغربي الجزائري.

و تمتع الجمهور الغفير  الحاضر بقاعة ابن  زيدون التابعة للديوان  الوطني  لرياض الفتح  على مدار ساعتين و في جو  احتفالي بعديد الأنواع  الموسيقية   التقليدية التي تشمل  الموسيقى الشعبية النسوية لمنطقة  الساورة.

و بقيادة سعاد عسلة صاحبة المشروع قدمت 11 مرأة تتراوح أعمارهن ما بين 20 و  75 سنة و من  بينهن أعمدة  النوع الموسيقي على غرار حسناء البشارية و لالة   مبروكة و الحاجة  زازة و لالة  فاطمة  لغناوية و الحاجة  زهوة ( بدعم  من  ابنتيها  ناني و فخيتة) بأزياء تقليدية ذات ألوان براقة و متنوعة نحر 20 قطعة  ذات مضامين روحية و احتفالية.

و عزفت النسوة على الاطبال و البندير و الكاركابوس  الفردة (طبل مسطح يوضع   على  الأرض )  وكذا مدقة نحاسية  لإضفاء مختلف الإيقاعات حملت  " الشيخات" الحضور  في جولة أحيت التقاليد في  عرض تم فيه اداء أنغام بألة القيطارة الكهربائية أو  القمبري من طرف حسناء   البشارية و " اللالات"  عزيزة و ربيعة  و كذا خديجة.

و بأصوات قوية غنت  المجموعة الموسيقية  " لما البشارية" قطع موسيقية أخرى في  أنواع  الفردة و الغناوي و الهدرة مثل  " أ سيدي مولانا" و "لمتي" و  خالي اذا   توحشتني".

و ترتكز  الانواع  التي تم أداءها على موضوع متكرر في كل قطعة  موسيقية و  تتميز أيضا بجمال النصوص التي تحيي العلاقات  الإنسانية و تسامي البعد  الالهي    ونبي الاسلام صلى الله عليه  و سلم.

كما أضفت  المجموعة الموسيقية بعدا نظريا للمشهد الذي نال اعجاب الحضور   برقصات  تقليديي انفرادية و جماعية.

و في جو بهيج رقص  الجمهور و صفق مطولا  المجموعة  الموسيقية  التي  " عملت  خلال سنين على تثمين و ترقية  هذا ارث الاجداد" بحسب امرأة  حاضرة  من بين   الجمهور.

و في ختام هذا الحفل الفني أعطت سعاد عسلة  التي لقيت طيلة 4 سنوات  مساندة  ماية بن  صالح الكلمة  لكل نساء المجموعة  الموسيقية. 

و تمت برمجة  الحفل الموسيقي لذات  للمجموعة  المجموعة الموسيقية يوم الأحد  بنفس المكان في عرض ثاني.

آخر تعديل على الأحد, 04 شباط/فبراير 2018 18:51

وسائط

المجموعة الموسيقية " "لما بشارية" تطرب الجمهور العاصمي  
  أدرج يـوم : الأحد, 04 شباط/فبراير 2018 13:35     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 166 مرة   شارك
Banniere interieur Article