القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

جمعية الموسيقى الأندلسية "الجزائرية الموصلية" تحيي الذكرى ال88 لتأسيسها

  أدرج يـوم : الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 17:16     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 81 مرات
أرشيف أرشيف
صورة وأج

الجزائر- أحيت جمعية الموسيقى الأندلسية "الجزائرية الموصلية" بقيادة نصر الدين بن مرابط، حفلا سهرة الخميس بالجزائر العاصمة، إحياء للذكرى ال88 لتأسيسها.

ولم يكف قصر الثقافة مفدي زكريا لاحتواء الجمهور الغفير الذي اضطر لاحتلال الممرات المخصصة للتنقل لمتابعة هذا الحفل الذي كرس ديمومة هذه الجمعية و الذي نشطه حوالي 30 عازفا من الجمعية الذين أّدّوا مدة ساعة و نصف من الزمن أشهر المقاطع الكلاسيكية للموسيقى الأندلسية من خلال برنامج قسم إلى ثلاث أجزاء.

و أبرزت المجموعة التي استقبلت بزغاريد و تصفيقات الحارة، العمل التكويني طيلة سنين تواجدها في سياق أكبر المدارس الموسيقية من خلال رصيد ثري ميزته تغييرات في الطبوع و الأنغام و الذي قدم في إطار الاحترام للصرامة الأكاديمية.

و استمتع الجمهور "بنوبة الغريب" في مختلف حركاتها "مزموم" و "رمل المايا" و "زيدان"، بالإضافة إلى مقاطع من نوع "الحوزي" و "المديح" تحت إشراف أستاذ الكمان نصر الدين بن مرابط و هو أيضا رئيس الجمعية.

و من بين الأغاني التي أدتها  "الجزائرية الموصلية"،  "كنا في عشق" و "أراكم بقلبي" و "سحرتم اجفاني"و "بالصلاة على محمد" و غيرها.

و بالنسبة للعازفين الذين برزوا في الاستخبارات المتميزة نجد عبد الحليم غرمي في الناي و رمزي بن عباجي في الموندلين و نفس الشيء بالنسبة للغناء الفردي حيث تألقت كل من زينب بلقاضي و حفيظة زموري و ليليا خلاف و حميد خرف الله بأصواتهم العذبة.

وجاءت جمعيتي "الجزائرية" و "الموصلية" اللتين أسستا سنتي 1930 و 1932 حسب مقدم الحفل "ردا على الاحتلال الفرنسي الذي احتفل آنذاك بقرن من تواجده في الجزائر".

و قد عملت الجمعيتان اللتان كانت تنشطهما أسماء لامعة و لولا اختفائها لأصبحت معالم في الموسيقى الأندلسية على غرار محمد و عبد الرزاق فخارجي و سيد علي بن مرابط (والد نصر الدين) و سيد احمد سري و إبراهيم بالجرب، عملت دائما على تعزيز التكوين قصد الحفاظ على التراث الأندلسي و ترقيته حيث انضمتا مؤخرا لتخليد أعمال القدماء تحت الاسم المركب الحالي للجمعية.

و نظم هذا الحفل إحياء للذكرى ال88 لتأسيس جمعية "الجزائرية الموصلية"  بالتنسيق مع قصر الثقافة مفدي زكريا.

 

آخر تعديل على الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 19:26
جمعية الموسيقى الأندلسية "الجزائرية الموصلية" تحيي الذكرى ال88 لتأسيسها
  أدرج يـوم : الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 17:16     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 81 مرة   شارك
Banniere interieur Article