القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

أسبوع من الانشطة الثقافية

  أدرج يـوم : السبت, 09 كانون1/ديسمبر 2017 13:26     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 644 مرات

الجزائر - هيمنت فعاليات تميز الطبعة ال8 لمهرجان الجزائر  الدولي للسينما (فيكا)  التي اختتمت الجمعة على المشهد الثقافي للأسبوع  المنصرم  الذي عرف ايضا تنظيم انشطة ثقافية اخرى تنوعت بين المسرح و الموسيقى  و الفن التشكيلي.

 -اختمت الجمعة بالجزائر العاصمة الطبعة ال8 من مهرجان الجزائر الدولي للسينما  بتوزيع الجوائز على الافلام الفائزة في فئتي الفيلم الروائي الطويل و الوثائقي. 

- تم الأربعاء بالجزائر العاصمة عرض الفيلم الوثائقي "أوف فرام, الثورة حتى  النصر" و هو عمل تتناول فيه مخرجه مهند يعقوبي نضال الشعب الفلسطيني  .

- توج المصور الهاوي الشاب كاظم  بوصبيع صالح من  الوادي بجائزة "أحسن صورة"  في الطبعة السادسة للمهرجان الوطني للصورة  الفتوغرافية الذي اختتم الأربعاء  بدار الثقافة مبارك الميلي بميلة.

-اختتمت الأربعاء بالبيض اشغال الندوة الوطنية الثانية حول التراث الثقافي المنظم من قبل المديرية الولائية للثقافة .

- احتضنت عنابة الثلاثاء اشغال ملتقى حول المكتبات تحت شعار  "تفعيل مكتبات دور الثقافة في التنمية المعرفية وترقيتها".

-نظم  سهرة الاثنين بالجزائر العاصمة حفل موسيقي "لحن الصداقة" في إطار  الصداقة الجزائرية-الصربية أحياه الفنانان الصربيان جادرانكا جوفانوفيك وأوليفر نجيغو إلى جانب الجزائري نور الدين سعودي.

- اختتمت سهرة الخميس الطبعة العاشرة من المهرجان الثقافي الدولي للمالوف  بتكريم أحد قامات الفن الجزائري  محمد الطاهر فرقاني (1928-2016) .

- تم الاثنين بقسنطينة إطلاق اسم الراحل محمد الطاهر فرقاني (1928-2016)  على  مبنى المسرح الجهوي للمدينة.

انطلقت  الأحد بالمدية الطبعة ال11 للمهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بحضور  ممثلين وفنانين.

- توج  السبت بقسنطينة الطالب أمين شباح من جامعة سيدي بلعباس بالجائزة  الذهبية للطبعة الثانية للأيام الوطنية الجامعية للوان مان شو "سيرتا شو".  

-انطلقت الخميس بدار الثقافة لمدينة عين تموشنت فعاليات الأيام الجهوية للعزف على آلة النفخ النحاسية بمشاركة فنانين من 7 ولايات من غرب البلاد .

- يعرض الرسام عثمان مرسلي   في معرض " الفن الناضج " الذي تتواصل فعاليته  بالمتحف الفن الحديث و المعاصر بوهران اعمالا تحمل مواضيع عالمية بلمسات  تجريدية و تشخيصية.

- عرض  المسرح الجهوي لباتنة  الخميس  إنتاجه الجديد بعنوان "العطب" الذي أخرجه فوزي بن براهيم  عن نص لنوال كعباش  مقتبس عن رواية "العطب" للكاتب الألماني السويسري فريدريك دورينمات. 

- توج الفيلم القصير"هيومن" للمخرج عصام تعشيت (ولاية باتنة) بالجائزة الأولى  في الطبعة الرابعة للأيام الوطنية للفيلم القصير للشباب التي اختتمت السبت  ببشار.

 

- أصدرت المحافظة السامية للأمازيغية مؤلفين  جديدين و يتعلق الأمر ب"معجم  كبير فرنسي-أمازيغي" لعبد الحفيظ ايدرس و ترجمة لكتاب "أسلحة الحرية" و هي مذكرات محمد بوداود المدعو سي منصور.

أسبوع من الانشطة الثقافية
  أدرج يـوم : السبت, 09 كانون1/ديسمبر 2017 13:26     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 644 مرة   شارك
Banniere interieur Article