القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ميهوبي يشرف على إطلاق اسم الحاج محمد الطاهر فرقاني على المسرح الجهوي لقسنطينة

  أدرج يـوم : الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2017 16:01     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 180 مرات
ميهوبي يشرف على إطلاق اسم الحاج محمد الطاهر فرقاني على المسرح الجهوي لقسنطينة
صورة وأج

قسنطينة- أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الاثنين بقسنطينة على إطلاق اسم الراحل محمد الطاهر فرقاني (1928-2016)  على مبنى المسرح الجهوي للمدينة.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة أوضح الوزير بأن إطلاق اسم عندليب سيرتا على مبنى  المسرح الجهوي للمدينة جاء بقرار من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة مبرزا  بأن "رئيس الدولة يكن لمحمد الطاهر فرقاني و لكل الفنانين كل الاحترام و  التقدير".

و ذكر السيد ميهوبي في هذا السياق بإسهام شيخ المالوف بلا منازع الذي وصفه  ب"أسطورة الفن في البلاد" و الذي حمل -كما قال- في قلبه الموسيقى العريقة  الجزائرية و نقلها إلى خارج حدود البلاد.


اقرأ ايضا:      متحف الحاج محمد الطاهر فرقاني فضاء يخلد مشوار فنان وضع بصمات لا تمحى في  الفن الجزائري


و أعلن السيد ميهوبي كذلك بأن المعهد الجهوي للتكوين في الموسيقى بوهران  سيطلق عليه هو أيضا اسم أيقونة الأغنية الوهرانية الراحل بلاوي الهواري  (1926-2017) و ذلك "تكريما و عرفانا لأيقونة الفن الجزائري" مذكرا بأن المعهد  الوطني العالي للتكوين في الموسيقى بالجزائر العاصمة أطلق عليه هو الآخر اسم  الموسيقار المصري محمد فوزي ملحن النشيد الوطني الجزائري"قسما" و ذلك بأمر من  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و ذلك تعبيرا "عن عرفان الجزائر للدعم و  المساعدة التي قدمها لها".

و سلم الوزير خلال هذا الحفل حوالي 20 بطاقة مهنية لفنانين من قسنطينة.


اقرأ أيضا:      إطلاق إسم محمد الطاهر فرقاني على مسرح قسنطينة الجهوي عربون إعتراف لموهبة فطرية فريدة  


كما يتضمن برنامج زيارة السيد ميهوبي إلى قسنطينة قيامه بتدشين المكتبة  العمومية الرئيسية بباب القنطرة بوسط المدينة قبل أن يؤدي زيارة إلى الشيخ  قدور درسوني بمنزله أحد الأسماء البارزة في عالم المالوف القسنطيني.

 

و من المرتقب كذلك أن يشرف الوزير مساء اليوم على فتتاح الطبعة العاشرة  للمهرجان الدولي للمالوف بالمسرح الجهوي محمد الطاهر فرقاني و هي التظاهرة  التي تدوم إلى غاية 7 ديسمبر الجاري.

 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 10:25
ميهوبي يشرف على إطلاق اسم الحاج محمد الطاهر فرقاني على المسرح الجهوي لقسنطينة
  أدرج يـوم : الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2017 16:01     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 180 مرة   شارك
Banniere interieur Article