القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

مسرحية "بهيجة" لزياني شريف عياد في أيام قرطاج ال19 المسرحية 

  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 319 مرات
مسرحية "بهيجة" لزياني شريف عياد في أيام قرطاج ال19 المسرحية 

قرطاج (تونس) - تنافس مسرحية "بهيجة" لمخرجها زياني شريف  عياد في الطبعة ال19 لأيام قرطاج المسرحية بتونس التي تعقد فعالياتها من 8 إلى 16 ديسمبر المقبل وفقا لوكالة الأنباء التونسية (وات).

وتعالج مسرحية "بهيجة" -في ساعة وربع من الزمن- الواقع "المزري" للمرأة  الجزائرية في مجتمع تسيطر عليه الأصولية والتطرف ورفض الآخر المختلف وواقع  يستعيد جميع المراحل الصعبة التي مرت بها الجزائر منذ الاستقلال.

وتم اقتباس هذا العمل -وهو من انتاج مشترك بين المسرح الوطني الجزائري ومسرح  "الغوسطو" الذي أسسه شريف عياد في 2005- عن رواية للكاتبة ليلى عسلاوي  بعنوان "دون حجاب دون ندم" وقد قدم عرضه الشرفي بالجزائر العاصمة شهر مايو  الماضي.  

وستتنافس مسرحية "بهيجة" إلى جانب 10 أعمال أخرى على خمس جوائز رئيسية بينها  "جائزة العمل المتكامل" و"أفضل إخراج" و"أفضل نص".

ومن بين المسرحيات التي ستسجل حضورها في هذه المسابقة الرسمية "فريدم هاوس"  للشاذلي العرفاوي (تونس) و"التجربة" لأحمد عزت الألفي (مصر) بالإضافة إلى  "Adjugé"  لآلدوفار ميدا (بوركينافاسو).   

وكانت المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية -التي يعود تاريخ تأسيسها إلى  العام 1983 وتعقد كل عامين- قد أوقفت منذ الدورة الحادية عشرة في 2003 قبل أن  تعود خلال هذه الدورة.

 

وستعرف هذه الطبعة مشاركة أكثر من 100 عمل مسرحي من تونس والعالم العربي وإفريقيا وأيضا من أوروبا.

مسرحية "بهيجة" لزياني شريف عياد في أيام قرطاج ال19 المسرحية 
  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 319 مرة   شارك
Banniere interieur Article