القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الغناء التقليدي لجزيرة سردينيا حاضر بالجزائر بصوت ايلينا لودا 

  أدرج يـوم : الأربعاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2017 19:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 469 مرات
الغناء التقليدي لجزيرة سردينيا حاضر بالجزائر بصوت ايلينا لودا 

الجزائر - أحيت الفنانة الايطالية ايلينا لودا سهرة  الثلاثاء بالجزائر العاصمة حفلا للأغاني التقليدية لجزيرة سردينيا (غرب  ايطاليا) التي تشكل جزاء من التراث الايطالي ذي الانغام و الالحان المتوسطية  القريبة من التراث الموسيقي الجزائري.

و كان الحفل "الساحر" بقاعة ابن خلدون بالجزائر العاصمة بمثابة جدارية نقلت  من خلالها المطربة رفقة عازفيها الأربعة الجمهور الى جولة في اعماق تقاليد  سردينيا بوتقة ثقافتي جنوب اوروبا و شمال افريقيا. في المتوسط .

وغنت ايلينا لودا طيلة ساعة من الزمن حب الوطن في مختلف مراحل الحياة  الهادئة والسعيدة للمواطن الايطالي المتمسك مند الصغر بأرضه وتقاليده العتيقة  من خلال 15 "بطاقة بريدية" أي اغاني قصيرة نوعا مستهلها أشعارا تشبه  "الاستخبار" والحان يقابلها "البروالي" الجزائري.

وأبدعت الفنانة الايطالية بمساعدة جوق رفيع المستوى في أداء مقاطع عديدة  منها "غوبولا" و "انينيا" و "سوليانا" و "بالو برينكو" و "أكام" و "بيزا سو  بالي" و "جيوجا جيوجا" و غيرها من الاغاني. وقد حضر الحفل بالإضافة الى  الجمهور العاصمي, سفير ايطاليا بالجزائر, باسكوال فيرارا ورعايا ايطاليين.

ولدت ايلينا لودا سنة 1959 بسردينيا و اهتمت منذ صغرها بالموسيقى  التقليدية بحيث تلقت اول تعليمها في الموسيقى الكلاسيكية بالمعهد بيارلويجي دا  باليسترينا دو كاغلياري.

وخلال السبعينات مثلت أدوارا في العديد من المسرحيات المشهورة ثم اختارت  الغناء الكلاسيكي مع اهتمام خاص بالطبوع الموسيقية القديمة التي يعود تاريخها  الى العصر المتوسط قبل ان تتخصص في الموسيقى التقليدية لسردينيا. و تكرس  ايلينا لودا حياتها حاليا للتكوين حيث انها تساعد الفنانين الشباب.

 

وقد نظمت هذا الحفل في اطار الطبعة الثانية  "لأسبوع  الطبخ الايطالي  عبر العالم" الذي سيتواصل الى غاية 26 نوفمبر مع تقديم عروض لتحضير وصفات و  ندوات حول فن الطبخ في سردينيا.

الغناء التقليدي لجزيرة سردينيا حاضر بالجزائر بصوت ايلينا لودا 
  أدرج يـوم : الأربعاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2017 19:22     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 469 مرة   شارك
Banniere interieur Article