القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الدورة ال24 لمهرجان الاْردن المسرحي: الجزائر تنال جائزة برونزية

  أدرج يـوم : الأربعاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2017 09:31     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 406 مرات
الدورة ال24 لمهرجان الاْردن المسرحي: الجزائر تنال جائزة  برونزية

عمان- نالت مسرحية " كارت  بوسطال" (البطاقة البريدية) للمسرح الجهوي لمعسكر الجائزة البرونزية لأفضل عرض مسرحي متكامل للدورة ال24 من مهرجان الأردن المسرحي الذي اختتم فعالياته مساء يوم الثلاثاء بالعاصمة الأردنية عمان.

وتمكنت المسرحية الجزائرية من كسب إعجاب الجمهور الأردني ولجنة التحكيم التي نوهت بقدرات الممثلين الجزائريين وبجماليات العرض على الرغم من "عائق" اللغة" (الدارجة الجزائرية) --حسب تصريحات عدد من أعضاء لجنة التحكيم والحاضرين من الجمهور الأردني--.

وفي هذا الصدد عبر مخرج "كارت بوسطال" قادة شلابي في تصريح لواج عن سعادته بالجائزة (المرتبة الثالثة)، قائلا بأنه كان يتوقع مرتبة أحسن  لولا ما أثاره أعضاء لجنة التحكيم بخصوص لغة العرض التي كانت بالنسبة لهم ينوعا ما عائقا في فهم تفاصيل المسرحية (لغويا).

وحسب المخرج الجزائري فان ذات اللجنة "أعجبت كثيرا بالمسرحية واستحسنت أداء الممثلين ومستواهم الراقي  وتمكنهم الفني والتقني فوق ركح المسرح"، مؤكدا في ذات الوقت أن هذا التتويج "سيكون له دفع قوي لتقديم الأحسن والأفضل لمجال المسرح في الجزائر مستقبلا".

ونال العرضان الأردني "شواهد الليل" والكويتي "العطسة" الجائزة ة الذهبية  مناصفة، فيما حجبت الجائزة الفضية.

وفي  الحفل الختامي للمهرجان أكدت رئيسة لجنة التحكيم على " ضرورة" استمرار مثل هذه المهرجانات في كامل البلدان العربية لما لها من اثر على إثراء المشهد الثقافي العربي عموما والمسرحي على وجه الخصوص، مشيرة إلى أن القائمين  على المهرجان "يولون أهمية كبيرة لوجوب الانفتاح على عروض مميزة من مجمل البلدان العربية بحثا عن القيمة الفكرية والجمالية  التي من شانها المساهمة في تطوير المسرح العربي ".

وكانت فعاليات المهرجان قد افتتحت الثلاثاء الماضي بمشاركة ثمانية دول وقد تم اختيار العرض الجزائري  من بين 23 عرضا على أساس جودتها من الناحية الفنية، حسب مدير المهرجان محمد الضمور الذي كان قد اكد في تصريح سابق لواج أن المسرح الجزائري حاليا "يعتبر من بين الأهم على الساحة العربية ".

وغابت الجزائر عن مهرجان الأردن المسرحي في السنوات الثلاثة الماضية، حيث شاركت في الدورة ال21 من المهرجان بمسرحية " ليلة إعدام" للمخرج المسرحي سفيان عطية.

آخر تعديل على الأربعاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2017 10:54
الدورة ال24 لمهرجان الاْردن المسرحي: الجزائر تنال جائزة برونزية
  أدرج يـوم : الأربعاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2017 09:31     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 406 مرة   شارك
Banniere interieur Article