القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

اليوم العالمي للطفولة: مجلة "نقد" تصدر عددا خاصا

  أدرج يـوم : الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 18:23     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 473 مرات

الجزائر- أصدرت مجلة "نقد" للدراسات و النقد الاجتماعي عددا خاصا يتمحور حول سلسلة من الاشكاليات القائمة على نظرة المجتمع للطفل والتكفل بالأطفال الذين يعانون من عدة مآسي.

و يتطرق هذا العدد الخاص الذي يحمل عنوان "الطفل-رهان/الطفولة في خطر" والذي يتزامن مع اليوم العالمي للطفل المصادف ليوم 20 نوفمبر من كل سنةي الى مسألة جوهرية تخص الكيفية التي يمكن من خلالها ابراز مكانة الطفل ميدانيا و رمزيتها في سلم القيم الاجتماعية في الماضي و الحاضر و المستقبل القريب من الجانب النفسي و العائلي و الاجتماعي.

و أشارت المجلة الى انه تم الاحتفاظ بعدة محاور في الملف الصادر و الذي يطمح الى تقديم "مساهمة متواضعة للتاريخ و الوقائع في ظرف دولي مشحون من خلال تعريف واقع الطفل بأوجهه المختلفة".

و اعتبر معدو هذا الملف ان ممارسات المساس بكرامة الطفل متعددة الاشكال سواء في كنف الاسرة او في الشارع او المدرسة.

و قد تأخذ هذه الممارسات العنيفة أشكالا لا يمكن توقعها على غرار مضاعفة عمليات اختطاف الاطفال المتبوعة غالبا بعمليات قتل و هي ظاهرة كانت غير منتشرة تقريبا بالجزائر في الماضي.

و كتبوا ان "ارتفاع عدد الممارسات العنيفة خلال السنوات الاخيرة بالجزائر يعد مؤشرا على اضطراب مجتمع لم تعد فيها الطابوهات المؤسسة للحياة المجتمعاتية سارية".

و تمت الاشارة الى أهمية وضع جهاز مؤسساتي مهيكل للاستجابة لحاجيات التكفل بالأطفال و الرد على كافة اشكال المعاناة التي يواجهونها و مختلف انشغالات الأسر.

و تطرقت المجلة في ذات الملف إلى المشاكل التي تعترض الطفل خلال مشوار الدراسي و مدى حاجته للمساعدة و شعوره حيال الظرف الاجتماعي-التربوي حيث تم التركيز على أهمية الطب النفسي لدى الأطفال و هو اختصاص بات غاية في الأهمية بالنظر للمشاكل التي يعالجها وفقا للاحتياجات المعبر عنها من قبل الأطفال و عائلاتهم.

و يعالج هذا العدد الخاص عدة مواضيع متعلقة بالطفولة في ظروف الحرب مع أخذ الحرب الأهلية في لبنان كمثالي بالإضافة إلى أقصى مستويات الهشاشة التي يتعرض اليها الأطفال في افريقيا.

 

للتذكير فان مجلة "نقد" تصدر بلغتين و تعالج مشاكل اجتماعية تخص منطقة المغرب العربي و الشرق الأوسط و يدرج قسم التحرير في كل عدد مقالات حول موضوع مهيمن.

آخر تعديل على الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 18:24
اليوم العالمي للطفولة: مجلة "نقد" تصدر عددا خاصا
  أدرج يـوم : الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 18:23     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 473 مرة   شارك
Banniere interieur Article