القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

أول معرض للفنانة العصامية أمينة بن بوراش

  أدرج يـوم : الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 499 مرات
أول معرض للفنانة العصامية أمينة بن بوراش

الجزائر- أقامت الفنانة التشكيلية أمينة بن بوراش يوم السبت بالجزائر العاصمة معرضا فنيا بعنوان "الأطوار" جسدت فيه مختلف مراحل الحياة، مبرزة الرموز و عبرت فيه عن الحالات النفسية المشتركة في إطار مجموعة من اللوحات الرقمية.

و يضم هذا المعرض الأول الفردي للفنانة الذي بادر بتنظيمه المعهد الثقافي الايطالي بالجزائر، خمسة عشر عملا يبرز الخط و الرسم الرقمي، من خلال إبراز حساسية كبيرة للشخصيات مع الهامات مستمدة من العناصر.

 

وتستكشف امينة بن بوراش طور الزمن من خلال خطوط أحادية اللون في أعمال مثل "زمن نيبتون" و "زمن الشمس" و هي اعمال تعكس من خلال رسومات للنساء مراحل الشباب و الأزهار و الانفتاح أو منحة الحياة من خلال الموت و التحلل.

كما تناولت الفنانة دور المرأة كشاهد على طور الحياة، سيما في لوحتها "الارض الميتة" حيث تطرقت إلى المأساة الايكولوجية من خلال وجوه نساء تتحول إلى  جمجمة او ازهار تصبح دخانا.

في ذات السياق قامت الرسامة التشكيلية بتجسيد الطبيعة منذ بزوغها إلى غسقها مرورا بالتألق  و الازدهار كما استعملت امينة بن بوراش كثيرا من الرموز الأمازيغية و الميثولوجيا الرومانية مع حضور واضح للحلي و اللباس التقليدي الأوراسي.

كما احتوى المعرض على مجموعة اخرى من الاشكال المصغرة تعبر عن الحالات النفسية المشتركة التي عبرت عنها الفنانة برسومات موضوعة في اطارات دائرية تدل على الزمن و  الحميمية.

و تعمل الفنانة التشكيلية العصامية امينة بن بوراش على لوح تخطيطي مع برمجية الكترونية قبل طبع اعمالها بعد ذلك على الورق.

و سبق لهذه الفنانة التشكيلة التي لا يتعدى عمرها ال30 سنة و المتحصلة على شهادة في الترجمة ان شاركت في معرض جماعي سنة 2015.

اما معرض "الاطوار" فسيبقى مفتوحا امام الزوار بالمعهد الثقافي الايطالي بالجزائر العاصمة إلى غاية 15 ديسمبر المقبل.

آخر تعديل على الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 12:42
أول معرض للفنانة العصامية أمينة بن بوراش
  أدرج يـوم : الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 499 مرة   شارك
Banniere interieur Article