القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

أسبوع من الأنشطة الثقافة

  أدرج يـوم : السبت, 18 تشرين2/نوفمبر 2017 13:42     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 416 مرات

الجزائر - عرف المشهد الثقافي خلال الأسبوع المنصرم تنظيم  العديد من الانشطة الثقافية و الفنية التي تنوعت بين  المسرح و السينما و الفن  التشكيلي و الشعر والموسيقى .

 

- فاز الفيلم المطول "في انتظار عودة الخطاطيف" للمخرج الجزائري كريم موساوي  "بجائزة احسن مونتاج" في الايام السينمائية ال28 لمهرجان قرطاج الدولي الذي  اختتمت فعالياته السبت.

 

- قدم العرض الشرفي لمسرحية " عطاشى " التي كتب نصها الروائي اسماعيل يبرير و  اخراجها  نعاس حواش الخميس بالمسرح الجهوي "أحمد بن بوزيد" بولاية الجلفة .

 

- كان الجمهور العاصمي على موعد سهرة الخميس مع حفل اندلسي بكنيسة السيدة  الافريقية بالجزائر العاصمة احياه الفنان  فريد خوجة و فرقته المكونة من  العازفين  .

 

-ألقى الجمعة بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة رفاق وطلبة الفنان التشكيلي  الراحل شكري مسلي النظرة الأخيرة على الفنان الذي وفته المنية السبت بأحد  مستشفيات باريس .

 

-نشطت الجمعيتان الثقافيتان للموسيقى الأندلسية "الجنادية" من بوفاريك و  "الفنون الجميلة" من العاصمة الخميس حفلا موسيقيا بقصر الثقافة مفدي زكريا  بالعاصمة احياء لذكرى وفاة الشيخ عبد الكريم دالي (1914-1978).

 

- دشن السبت  بالقاعة الكبرى لقصر الثقافة  بقسنطينة  معرض جماعي  ل8 فنانين   تشكيليين تحت شعار "شكل, لون".

 

- ينافس الفيلمان الروائيان الطويلان الجزائريان "السعداء" لصوفيا جامة و"إلى  آخر الزمان" لياسمين شويخ في المسابقة الرسمية للدورة ال14 لمهرجان دبي  السينمائي (الإمارات) من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل.

 

- يشارك 30 فنانا قدموا من عديد ولايات البلاد في الصالون الوطني للفنون  التشكيلة "ألوان الطيف 2017" في طبعته الحادية عشرة الذي افتتح  الاثنين بدار  الثقافة علي سوايعي بخنشلة.

 

- اختتمت الاربعاء بقاعة المؤتمرات لولاية  تبسة الطبعة الثامنة ل "أيام تبسة  الأدبية" التي عرفت هذه المرة مشاركة  دول مغاربية .

 

 

- استلمت الروائية  الجزائرية كوثر عظيمي الثلاثاء بمنطقة  لودون (فرنسا  )جائزة "رينودو طلاب الثانويات ( Renaudot) عن روايتها الاخيرة "ثرواتنا"  الصادرة في اوت الماضي .

أسبوع من الأنشطة الثقافة
  أدرج يـوم : السبت, 18 تشرين2/نوفمبر 2017 13:42     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 416 مرة   شارك
Banniere interieur Article