القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

حفل موسيقي أندلسي بالجزائر العاصمة إحياء لذكرى وفاة الشيخ عبد الكريم دالي 

  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 16:47     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 418 مرات
حفل موسيقي أندلسي بالجزائر العاصمة إحياء لذكرى وفاة الشيخ عبد الكريم دالي 

الجزائر - نشطت الجمعيتان الثقافيتان للموسيقى الأندلسية  "الجنادية" من بوفاريك و "الفنون الجميلة" من الجزائر العاصمة مساء أمس الخميس  بالجزائر العاصمة حفلا موسيقيا احياء لذكرى وفاة أحد أعمدة الموسيقى الاندلسية  الشيخ عبد الكريم دالي (1914-1978).

استمتع جمهور قصر الثقافة مفدي زكرياء بالقبة, خلال ساعتين من الزمن,  بالمقاطع الموسيقية التي تم قدمت خلال هذه السهرة التي تندرج في إطار احتفالات  الذكرى ال39 لوفاة عميد أغنية الحوزي التي برمجت طوال سنة 2017 بعدة مدن  جزائرية و بالمركز الثقافي الجزائري لباريس لاسيما في أبريل الفارط.

و كانت جمعية "الجنادية" التي يقودها منذ سنة 2009 الشاب لمين بوزار, الأولى  التي أطربت الجمهور من خلال أدائها لمقاطع من "لاش تفكّر" (درج) و "راني  نهواك" و "نتفرج معاك" (انصراف) و "يا ناس جرتني الغرايب" و "ملكت عقلي يا  قمر".

تفاعل الجمهور لاسيما بالوصلات الغنائية التي أداها كل من نسيم بوغزلة ومنال مخلوف و مريم سيد أحمد و سارة بن مساي و عيسى سيد احمد وتيزيري رابحي.

وبعدها, اعتلت جمعية "الفنون الجميلة" من الجزائر العاصمة التي يقودها  الهادي بوكورة المنصة لتلقى هي الأخرى استحسان الجمهور من خلال أدائها لأغاني  "لريام جاوني لبارح" و "باطل تلوموني يا ناس".

وتألق كل من  حسام زيتوني و مريم أوزاني و سهام بومعزة و هارون شطاب وروزا فاطمة الزهراء بلعيدي و عايسا ولد يونس في أداءهم وسط تصفيقات حارة من  جمهور ذواق.

وفي ختام السهرة, تم تسليم شهادات شرفية للجمعيتين و كذا لشخصيات فنية  معروفة في الطابع الأندلسي.

وصرحت رئيسة جمعية عبد الكريم دالي, وهيبة دالي, أن هذا السهرة تدل على أن  عمل و مدرسة الشيخ عبد الكريم دالي سيستمران عبر الزمن.

من مواليد 16 نوفمبر 1914 بتلمسان (الغرب), يعد الشيخ عبد الكريم دالي أحد  أعمدة الموسيقى الأندلسية في الجزائر.

قام بتسجيلاته الأولى في الثلاثينات قبل أن يلتحق بجوق محطة الإذاعة  الجزائرية التي كان يقودها آنذاك محمد فخارجي (1896-1956).

وفي الخمسينات, التحق بمعهد الجزائر حيث تفرّغ لتكوين الشباب.

 

نظمت هذه السهرة -تحت رعاية وزارة الثقافة- من قبل جمعية الشيخ عبد الكريم دالي بالتعاون مع قصر الثقافة.

آخر تعديل على الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
حفل موسيقي أندلسي بالجزائر العاصمة إحياء لذكرى وفاة الشيخ عبد الكريم دالي 
  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 16:47     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 418 مرة   شارك
Banniere interieur Article