القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

افتتاح مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة جزائرية

  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 10:27     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 373 مرات
افتتاح مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة جزائرية

عمان - افتتحت مساء يوم الثلاثاء بالعاصمة الاردنية عمان فعاليات مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة  الجزائر ممثلة في مسرحية " كارت بوسطال" للمسرح الجهوي بمعسكر لكاتب النص فتحي كافي وإخراج قادة شلابي.

كما تتجسد المشاركة الجزائرية في هذا الموعد المسرحي الذي يدوم  ثمانية ايام من خلال حضور الناقد عبد الناصر خلاف ضمن لجنة تحكيم المهرجان.

ومن المنتظر وصول وفد المسرح الجهوي لمعسكر الى عمان ليلة غد الاربعاء --حسب القائمين على المهرجان--علما بانه  سبق لولاية معسكر أن فازت ممثلة في جمعية الشروق للمسرح بجائزة هامة بطبعة سنة 2006 لمهرجان المسرح العربي بالأردن عن مسرحية "ذكرى من الألزاس".

وتشارك في المهرجان الى جانب العرض الجزائري المقرر تقديمه يوم الاحد القادم مسرحيات هي (شواهد ليل) من الأردن و(السفير) من مصر و(البوشية) من الإمارات و(عطسة) من الكويت و(وقت ضائع) من العراق  و(روح الروح) من السودان و(المغتربان) من فلسطين و(مكان مع الخنازير) من الأردن.

وأكد مدير المهرجان محمد الضمور في تصريح لواج أن انتقاء المسرحية  الجزائرية (من بين 23 عرضا) للمشاركة في المهرجان كان على أساس جودتها من الناحية الفنية ي مشيرا الى ان المسرح الجزائري حاليا "يعتبر من بين الأهم على الساحة العربية ".

وشدد على ان القائمين على قطاع المسرح في الاْردن " حريصون في كل مناسبة على تواجد الجزائر خصوصا ودوّل المغرب العربي عموما في المهرجانات المسرحية نظرا لما يتمتع به ابو الفنون في الجزائر من جرأة  وواقعية وتميز في الأداء على خشبة المسرح على الرغم من عائق اللغة (الدارجة) احيانا ".

وخلافا للدورات السابقة اعادت اللجنة المنظمة لمهرجان الاْردن المسرحي برمجة تقديم الجوائز بعد توقفها منذ 2006 بهدف " خلق روح التنافس " بين المشاركين حيث تم تخصيص جوائز لأفضل عرض متكامل ذهبيةي وفضيةي وبرونزية. 

وغابت الجزائر عن مهرجان الاْردن المسرحي في السنوات الثلاثة الماضية حيث شاركت في الدورة ال21 من المهرجان بمسرحية " ليلة إعدام" للمخرج المسرحي سفيان عطية.

آخر تعديل على الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 10:50
افتتاح مهرجان الاْردن المسرحي في دورته ال24 بمشاركة جزائرية
  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 10:27     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 373 مرة   شارك
Banniere interieur Article