القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي واللامادي للوطن 

  أدرج يـوم : الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 19:06     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 359 مرات
الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي واللامادي للوطن 

بشار - صرح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، اليوم الأحد  بولاية بشار أن الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي  واللامادي للوطن .

وأوضح الوزير لدى تفقده لمشروع ترميم وإعادة الإعتبار لقصر القنادسة (18 كلم  جنوب بشار) في إطار الزيارة التي قام بها إلى هذه الولاية " أن الدولة وطبقا  لمقتضيات الدستور تحمي وتحافظ على التراث المادي واللامادي للوطن والتي تشكل  ذاكرة الأمة والشعب ي كما تساهم أيضا من خلال تجنيد مبالغ مالية لترميم وإعادة  الإعتبار ي وذلك بغرض ضمان استدامته إلى الأبد ".

وتندرج ورشة ترميم وإعادة الإعتبار لهذا الموقع التارخي الذي شيد منذ أكثر من  15 قرنا والذي يضم أيضا المقر التاريخي للزاوية الزيانية ضمن برنامج ترميم  وإعادة الإعتبار لقصور موغل وتاغيت وبني عباس وبني ونيف بغلاف مالي إجمالي  قيمته 180 مليون دج من ضمنها 67 مليون دج موجهة خصيصا للتكفل بالفضاءات  المشتركة لقصر القنادسة .

وألح وزير الثقافة بذات الموقع لدى مسؤولي المؤسسة المكلفة بهذه الورشة على احترام تقنيات ترميم هذه المواقع ي وأيضا ضرورة الإستفادة من مهارات السكان  المحليين بخصوص استعمال مواد البناء ي بما يسمح أن تحافظ هذه الفضاءات المعمارية على معالمها الأصلية .   

وصرح الوزير قائلا " تفرض جهودنا بخصوص ترميم وإعادة الإعتبار للتراث المادي للوطن اللجوء إلى الكفاءات الوطنية ي رغم أننا نسجل عجزا في هذا المجال ".

وأضاف " نتوفر في الوقت الراهن على نحو ستين مختصا وطنيا في هذا المجال، ولجنة على مستوى وزارة الثقافة بصدد دراسة ملفات الإعتماد لمختصين وطنيين جدد، وهذا في أفق تشجيع وترقية الكفاءات الوطنية حتى نتمكن من متابعة برنامجنا  المتعلق بالترميم وإعادة الإعتبار لتراثنا المادي ''.

وفي هذا الصدد، أكد السيد ميهوبي أنه تم تجنيد خمس (5) مؤسسات جزائرية  للتكفل بأشغال الترميم وإعادة الإعتبار لعديد أجزاء قصبة الجزائر  .


 

إقرأ أيضا : وزير الثقافة يأمر بغلق ملحقة فرانتز فانون للمكتبة الوطنية لإعادة تهيئتها


وشدد وزير الثقافة بموقع مشروع المعهد الجهوي للتكوين في الموسيقى الذي يوجد  قيد الإستكمال ببشار على أهمية التكفل المناسب بالتعابير الموسيقية  المحلية ي وتثمينها ومعالجتها أكاديميا ي وذلك في إطار ترقية مثل هذا النوع من  الموسيقى التقليدية والشعبية .

وأفاد وزير القطاع  بأن "هذا المشروع الذي من المنتظر استلامه قبل نهاية  السنة الجارية ي موجه للتكفل بالتكوين الموسيقي العلمي بالمنطقة، وبشكل كذلك  وسيلة للإبداع وتثمين مجموع الموسيقى الجزائرية المحلية والعالمية ".  

ولدى معاينته لمشروع إنجاز مسرح جهوي (500 مقعد) ي وآخر في الهواء الطلق (300  مقعد) ي ذكر الوزير بأنه من الضروري لهذا الهيكل الذي يرتقب استلامه قبل نهاية  2018 ، أن يكون متعدد الوظائف بما يسمح بتنظيم مختلف التظاهرات المسرحية  والسينمائية وندوات وطنية أو أجنبية ي كما أكد على دورها في تكوين الطاقات  الشبانية الناشئة للمساهمة في جهود تثمين المسرح الوطني .

هذا المسرح الممتد على مساحة إجمالية قوامها 7.278 متر مربع ي من ضمنها 4.306  متر مربع مبنية قد تطلب رخصة برنامج بأكثر من 413 مليون دج (إنجاز وتجهيز)، حسب البطاقة التقنية للمشروع .  

 

واختتم وزير الثقافة زيارته لولاية بشار والذي كان قبل ذلك قد اشرف على حفل  استقبال على شرف العداء زكراوي محمد ياسين الفائز بثلاث ميداليات في البطولة  الإفريقية ( أقل من 18 سنة) التي جرت مطلع الشهر الجاري بتونس ي بمعاينة مختلف الأقسام المكونة لقصر القنادسة.

الدولة هي الضامنة لحماية والمحافظة على التراث المادي واللامادي للوطن 
  أدرج يـوم : الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 19:06     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 359 مرة   شارك
Banniere interieur Article