القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

مهرجان الموسيقى السمفونية : من أجل تفتح أوسع على الموسيقى العالمية

  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 17:26     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 237 مرات
مهرجان الموسيقى السمفونية : من أجل تفتح أوسع على الموسيقى العالمية
صورة وأج أرشيف

الجزائر - يعود المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السمفونية الذي تأسس منذ تسعة سنوات هذا العام بنفس الهدف المتمثل في تفتح المشهد  الثقافي الجزائري على العالمية و ترسيخ التبادلات مع "الامم الكبيرة" في مجال  الموسيقى الكلاسيكية لتقريب الجمهور الجزائري اكثر مع هذه الموسيقى الكلاسكية العالمية.

و قد استطاع هذا المهرجان الذي يعتبر من الاحداث الهامة على الساحة الفنية  ان يكسب شعبية و يؤسس شهرة مكنته على مدار الاعوام من جلب معدل يتراوح بين 5 و  10 الاف متفرج في كل طبعة .

و استطاع  المهرجان خلال الطبعات الفارطة من استضافة 30 بلدا قام بعضها  بنقل اركستراته الى مدن اخرى خارج العاصمية لاحياء سهرات عرفت اقبالا متزايدا  في كل مرة كان ثمرة التبادلات الثقافية مع العديد من البلدان التي تعتبر  الموسيقى السمفونية من تقاليدها الفنية.

و تصر بلدان مثل ايطاليا و اسبانيا و جمهورية التشيك و الولايات المتحدة التي  كانت ضيفة العديد من طبعات المهرجان على تنظيم حفلات خارج البرمجة  تتحف فيها  الجمهور بأعمال كبار الملحنين العالميين .

وتأسس المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السمفونية في 2009 بعد انشاء في 1992  للأوركسترا السمفونية الوطنية تحت قيادة المرحوم عبد الوهاب سليم .

و كانت بداية الاوركسترا بحوالي 20 موسيقيا حيث تضم اليوم الاوركسترا  -التي تغير اسمها الى  "اوركسترا اوبرا الجزائر العاصمة"-  قرابة المائة عازفا  تحت قيادة المايسترو امين قويدر.

 

=الروح العالمية حاضرة دائما=

 

يعتبر "نشر الموسيقى العالمية عبر كل مناطق الجزائر و ترقية التراث  الموسيقي  الوطني " من بين اهداف مهرجان الموسيقية السمفونية التي يواصل  اوركسترا اوبرا الجزائر نم بث روحها من خلال نشاطاتها بين دورة و اخرى  للمهرجان.

وتسعى الاوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر تحت قيادة امين قويدر من  خلال تكثيف الجولات عبر الجزائر الاستثمار في برنامج يهدف الى نشر الموسيقى  الكلاسيكية لتكريسها في المشهد الثقافي الجزائري.

كما يتجلى ذلك ايضا من خلال الحفلات البيداغوجية الموجهة للأطفال حيث يتم  خلالها التدقيق في تلقين هذا الطبع الكلاسيكي والعمل على تعريف اصول الآلات  الموسيقية المستعملة و ذلك من اجل تأقلم سليم مع سجل هذه الموسيقى الراقية  الصعبة لدى غير العارفين بها .

نفس الشيء بالنسبة لأوركسترا الشباب التابع لأوبرا الجزائر او ( "الاوركسترا  السمفونية +ب+")  التي انشئت في 2017 والمكمونة من 30 عازفا القادمين من مختلف  معاهد الموسيقى التي جمعها المرحوم رشيد صاولي .

 

و بهذه الفرقة التي لا يتجاوزمعدل سن اعضاءها  ال 20  ينتظرضمان  استمرار" اوركسترا اوبرا الجزائر" قبل تمكين كل المدن الكبرى في الجزائر  بأوركسترا سمفونية خاصة بها  وهو احدى اهتمامات المهرجان .

آخر تعديل على الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 18:26
مهرجان الموسيقى السمفونية : من أجل تفتح أوسع على الموسيقى العالمية
  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 17:26     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 237 مرة   شارك
Banniere interieur Article