القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

سبعة مرشحين يتنافسون على منصب مدير اليونسكو

  أدرج يـوم : الأحد, 08 تشرين1/أكتوير 2017 14:34     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 268 مرات
سبعة مرشحين يتنافسون على منصب مدير اليونسكو

باريس - تنطلق انتخابات مدير عام منظمة الأمم المتحدة  للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم الإثنين وسط منافسة شديدة بين  مرشحي سبعة دول.

وسيجرى التصويت بالترتيب الأبجدي للدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي عن طريق  الاقتراع السري على خمس جولات كحد أقصى خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري  وذلك حال لم يحصد أي مرشح أغلبية مطلقة في الجولات الأربع الأولى وهو ما يشكل  30 صوتا على الأقل من أصوات الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي البالغ عددها 58  دولة.

ويفتح نظام التصويت السري الطريق أمام الترتيبات غير المعلنة والمواءماتي وهو  ما قد يدفع بعض الدول لتغيير مواقفها سرا حال تعرضها لضغوط أو  لتحقيق مصالح  دون أن تشعر بالحرج.

ومن المقرر أن يصادق المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو خلال دورته ال 39 في 10  نوفمبر المقبلي بمشاركة كامل عضوية المنظمة البالغة 195 عضواي على اختيار  المجلس التنفيذيي حتى يباشر المدير العام الجديد للمنظمة مهام منصبه في 15  نوفمبري خلفا لبوكوفا التي شغلت هذا المنصب لولايتين كل منهما مدتها أربع  سنوات وكانت أول سيدة تقود المنظمة.

وبالرغم من احتدام المنافسة بين مرشحي ثلاث دول بحسب المراقبين (مصري فرنسا  والصين) إلا أن باقي المرشحين (أذربيجاني فيتنامي لبنان وقطر) لديهم أيضا  فرصهم في ظل ما قد يحدث من انسحابات خلال جولات التصويت مثلما كان الحال  بالنسبة لغواتيمالا والعراق قبل أيام.

وسيمثل مصر في هذه الانتخابات السفيرة مشيرة خطاب (73 عاما) وهي حاصلة على  شهادة دكتوراة في القانون الدولي الإنسانيي وشغلت منصب سفيرة ومساعدة لوزير  الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية وعملت كخبير لدى لجنة الأمم المتحدة لحقوق  الطفل وأحدثت نقلة نوعية ثقافية ساعدت على النهوض بالقضايا المرتبطة بالتعليم  والثقافة وبحقوق النساء والأطفال.

في ديسمبر 2013ي تم اختيارها ضمن أعظم خمس ناشطات حقوق الإنسان في منطقة  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لنشاطها وإنجازاتها في مجال حقوق النساء وحظيت  جهودها التي تناصر حقوق الإنسان باعتراف دولي من خلال العديد من الجوائز.

أما المرشحة الفرنسية أودري إزولاي (45 عاما) فقد شغلت منصب وزيرة الثقافة  في آخر حكومات الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاندي كما شغلت منصب مديرة  مالية في المركز الوطني للسينما قبل أن تصبح نائبة مدير المركز.  

وبالنسبة للصيني فسيمثلها في هذه الانتخابات كيان تانغ (66 عاما)ي متخصص في  شؤون التربية أمضى قرابة ربع قرن في (اليونسكو)ي ويحمل شهادة دكتوراة في علم  الأحياء, وشهادة ماجستير في الفيزيولوجيا الرياضية.

للإشارة فبالعودة إلى قائمة مدراء اليونسكو السابقيني نلاحظ أنهم يتوزعون  على جميع المجموعات الجغرافية باستثناء العالم العربي وأن المجموعة الأولى  (غربية) نالت هذا المنصب ست مرات.

وتركز اليونسكو التي تأسست عام 1945 في نشاطها بصفة خاصة على أولويتين  عامتين هما إفريقيا والمساواة بين الجنسين كما أنها تعمل على تحقيق عدد من  الأهداف الشاملة تتمثل في تأمين التعليم الجيد للجميع والتعلم مدى الحياة 

وتسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة ومواجهة التحديات  الاجتماعية والأخلاقية المستجدة وتعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات  وثقافة السلام وأخيرا بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات 

والاتصال.

آخر تعديل على الأحد, 08 تشرين1/أكتوير 2017 16:34
سبعة مرشحين يتنافسون على منصب مدير اليونسكو
  أدرج يـوم : الأحد, 08 تشرين1/أكتوير 2017 14:34     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 268 مرة   شارك
Banniere interieur Article