القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الطبعة ال10 لفيبدا: فرنسا حاضرة بمعرضين

  أدرج يـوم : الجمعة, 06 تشرين1/أكتوير 2017 10:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 427 مرات

الجزائر- تشارك فرنسا التي تعد ضيف شرف المهرجان الدولي  ال10 للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة (فيبدا) الذي افتتح يوم 3 اكتوبر,  بمعرضين "اوديرزو اين ايكستونسو" و "ازرق و ابيض ... فقاعات", نظما بقصر  الثقافة مفدي زكريا للاشادة بالشريط المرسوم الفرنسي الذي ساهم في اثراء الفن  ال9 من خلال استحداث العديد من الشخصيات اصبحت مشهورة مع مرور السنين.

و يثمن "اوديرزو اين ايكستونسو" جزء من عمل الرسام الفرنسي ألبير  اوديرزو الذي يعد من اشهر فناني الشريط المرسوم في العالم و شخصياته المعروفة  خاصة "لي غولوا و استيريكس و اوبيليكس" المعروضة في  حوالي مئة لوحة و في  العديد من قصصهم على غرار "استيريكس اون هيسباني" و "لا زيزاني" و غيرها.

و يعد ألبير اوديرزو مستحدث العديد من الابطال منهم "جوان" و "بيستولي"  و "بيل بلونشار" و غيرهم.

و يقدم المعرض الثاني "ازرق و ابيض ... فقاعات", حوالي خمسين لوحة تثمن  "الاعمال الكلاسيكية و المعاصرة" من اصدار مؤلفين فرنسيين و بلجيكيين و هو  عبارة عن رحلة عبر الزمان و الفضاء و يقترح "السير في هندسة الشريط المرسوم"  من "الخط الواضح" لارجي الى التجديدات الهيكلية لفنانين مثل فريد (فيليمون).

و بما ان الجمهور اغلبه شباب فانه لم يولي اهتمام كبير للمعارض و  النشاطات الاخرى للمهرجان و ما جلبه اكثر هو مسابقة هواة التنكر "كوزبلاي"  التي نظمت بساحة قصر الثقافة.

 

و ستتميز الطبعة ال10 لفيبدا التي تتواصل الى غاية 7 اكتوبر ببرنامج  ورشات تكوين في المانجا و الشريط المرسوم.

آخر تعديل على الجمعة, 06 تشرين1/أكتوير 2017 13:30
الطبعة ال10 لفيبدا: فرنسا حاضرة بمعرضين
  أدرج يـوم : الجمعة, 06 تشرين1/أكتوير 2017 10:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 427 مرة   شارك
Banniere interieur Article