القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

  مستغانم: اختتام المهرجان الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف  

  أدرج يـوم : الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2017 09:54     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 635 مرات

 مستغانم - اختتمت سهرة يوم الأحد بدار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" لمستغانم فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف تكريما للمرحومين الشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة ومطرب الأغنية الشعبية أحمد زغيش.

وتميز برنامج اختتام هذه التظاهرة الثقافية التي دامت أربعة أيام بتقديم إلقاءات شعرية لعدد من الشعراء على غرار الشاعرة عويشة بومدين (تيارت) وعرابي عبق القادر وعمر بوعزيز (مستغانم) فضلا عن اقامة حفل غنائي في الملحون البدوي من أداء الشيخين طوهاري بن ذهيبة وبن ذهيبة البوقيراطي .

كما أدى الجوق النسوي لجمعية الفن والنشاط وصلات غنائية في الطابع البدوي والمداحات الى جانب وصلات غنائية في الطرب العصري من أداء مريم بن علال وحسنة هني.

كما تم بالمناسبة تكريم عائلة الشاعر المرحوم الشيخ الشارف بن خيرة (1919-1990) وهو ابن مستغانم كتب العديد من قصائد الشعر الملحون وأداها العديد من المطربين في الطابع البدوي والشعبي على غرار قصيدة "حمام المرسى" التي أداها الشيخ محمد الماشي و"يا رجال الله" التي أداها الشيخ بن ذهيبة البوقيراطي و"يا طالب" أداها الشيخ الجيلالي عين تادلس . كما نظم وأدى الشيخ الشارف بن خيرة قصيدة رثائية للشيخ حمادة .

وفي نفس السياق تم إلقاء مجموعة من الأشعار تكريما للمرحوم الشيخ الشارف بن خيرة من أداء عدد من الشعراء مع عرض فيلم وثائقي حول مسيرته الفنية. للتذكير فقد تم خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة تكريم عائلة الراحل الشيخ أحمد زغيش (1954-2017) ابن مدينة مستغانم وأحد أعلام الأغنية الشعبية .

كما تم على هامش هذه التظاهرة برواق الفن بدار الثقافة معرض للفنون التشكيلية للفنانين الحاج بوفرمة وجمال بوعلي وجيلالي قرين وكذا عرض لمنتجات المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون وعدد من الكتب والاصدارات للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية .

وتضمن برنامج الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون تقديم قراءات شعرية لعدد من شعراء الشعر الملحون من مختلف ولايات الوطن على غرار حاج باينين وقانة عابد وحمو بلجيلالي وياسين أوعابد وخالد بوخاري وعاشوري مختار وغيرهم فضلا عن عرض أفلام وثائقية بعنوان "الشيخ سيدي لخضر بن خلوف : أمير شعراء الملحون" .

كما تم أيضا إحياء سهرات فنية في الطابع البدوي من أداء الشيوخ أحمد الغليزاني وعبد الرزاق ولد البوسكي و الشيقر وجيلالي بن بوزيان وعلي بوجلال ونور الدين بن عطية وطوهاري بن ذهيبة البوقيراطي وكذا في الطرب العصري من أداء أمين حوكي وسمير التومي والطرب الشعبي من أداء الفنان قطافة رشيد وغيرهم.

 

كما انتظم على هامش هذه التظاهرة ملتقى حول "الشعر الملحون : تراث حي" بالتنسيق مع المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ بمشاركة أساتذة جامعيين ومختصين في هذا المجال .

آخر تعديل على الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2017 16:46
  مستغانم: اختتام المهرجان الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف  
  أدرج يـوم : الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2017 09:54     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 635 مرة   شارك
Banniere interieur Article