القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المخرجة الجزائرية صوفيا جمعة: فيلمي يفتح النقاش حول المجتمع الجزائري

  أدرج يـوم : الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 18:41     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 86 مرات
المخرجة الجزائرية صوفيا جمعة: فيلمي يفتح النقاش حول المجتمع الجزائري

باريس- أكدت المخرجة الجزائرية صوفيا جمعة التي توج فيلمها الروائي الطويل "Les Bienheureux" (السعداء) مؤخرا بمهرجان البندقية السينمائي الدولي (إيطاليا)، أن عملها يفتح النقاش حول المجتمع الجزائري بالتطرق إلى واقعه اليومي ومشاكله وتناقضاته.

وأوضحت صوفيا جمعة في حديث لواج، أن هذا الفيلم الأول الذي أخرجته يفتح النقاش حول المجتمع الجزائري بالتطرق إلى واقعه اليومي ومشاكله وتناقضاته، على  ضوء مواضيع كالشباب والعلاقات الإنسانية والعلاقة مع الآخر والجانب الروحاني  والحياة الزوجية وخيبات الأمل.

وقالت المخرجة أنها أرادت من خلال فيلمها الذي سيعرض يوم 13 ديسمبر  بفرنسا وبلجيكا، إبراز الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع الجزائري، من خلال  قصة عائلات جزائرية مع ترك المجال للمتفرج لاستنتاج المغزى وإثارة نقاش حول  مشاكل المجتمع بكل هدوء، موضحة أنها اختارت أن يكون آخر مشهد من الفيلم لقطة  عريضة لتقول من خلالها انه لا يمكن غلق النقاش حتى نستمر في المضي قدما.

 فرحة كبيرة

وأعربت صوفيا جمعة عن فرحتها الكبيرة لإقبال الجمهور على مشاهدة الفيلم، مشيرة إلى أنها لم تكن تتوقع حضور 700 شخص للعرض الأولي عالميا بالبندقية (إيطاليا).

وقالت المخرجة الشابة أن هذا الفيلم -الذي هو عبارة عن إنتاج مشترك  جزائري وفرنسي وبلجيكي وإماراتي- مقتبس من إحدى قصصها القصيرة- تعالج فيه حياة  شباب يعانون "القنطة" (شعور باليأس) في مدينتهم الجزائر.

وتوجت الممثلة الجزائرية لينا خودري بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان  البندقية عن دورها في "السعداء".

 

 عرض الفيلم بالجزائر و دعم من المخرجين

 

و أصرت صوفيا جمعة التي تأمل في عرض فيلمها بالجزائر نهاية السنة على تقديم  جزيل الشكر لكل الذين ساعدوها في التصوير (فندق الأوراسي و بلدية الجزائر  العاصمة و مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري و الشركة الوطنية للنقل بالسكك  الحديدية) بحيث أشارت إلى أن مساهماتهم جنبتها الكثير من المصاريف.

بعد أن أشادت بالممثلين الذين لا يملكون خبرة سابقة و لم يستفيدوا من أي  تكويني ذكرت المخرجة أن عملية الكاستينغ خصت 500 شخص من مختلف المدن  الجزائرية، معربة عن أملها في رفع مستوى التكوين في الجزائر في كافة المهن  المتعلقة بالإنتاج و ما بعد الانتاج السينماتوغرافي.

و أكدت أنه لتشجيع الانتاج الجزائري ل بد من ضمان التكوين في مهن السينما  (الصوت و التركيب و الإضاءة ...)، سيما وأن البلد تملك العديد من المواهب  العصامية، منوهة في هذا الشأن بالمستوى الممتاز للجيل الجديد الذي يتحكم بشكل  جيد في تكنولوجيات الاتصال.

و أعربت المخرجة الحائزة على جائزتي "برايان أواردس" و "لينا مانجياسكابري" عن الآمال التي تعلقها على المؤسسات الوطنية و عن أهمية الدعم و المرافقة التي  تنم عن وعي بالثقافة على غرار باقي الدول.

آخر تعديل على الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 19:32
المخرجة الجزائرية صوفيا جمعة: فيلمي يفتح النقاش حول المجتمع الجزائري
  أدرج يـوم : الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 18:41     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 86 مرة   شارك
Banniere interieur Article