القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

منتدى المبدعين الأفارقة: إنشاء "جائزة ميريام ماكيبا للإبداع الفني"

  أدرج يـوم : الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 14:08     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 44 مرات
منتدى المبدعين الأفارقة: إنشاء "جائزة ميريام ماكيبا للإبداع الفني"

الجزائر- تم إنشاء جائزة " ميريام ماكيبا للإبداع الفني" نسبة إلى المغنية  الجنوب الإفريقية لموسيقى الجاز و التي شاركت بالجزائر في أول مهرجان إفريقي سنة 1969 بهدف مكافأة المبدعين  الأفارقة في مختلف الميادين الفنية، حسبما أعلنه اليوم الخميس وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على هامش منتدى المبدعين الأفارقة الذي سيختتم يوم الجمعة 15 سبتمبر  بالجزائر العاصمة.

و ستقيم جائزة " مريام ماكيبا للإبداع الفني" و التي تنظم من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (أوندا) أحسن الأعمال الموسيقية و السينماتوغرافية و الأدبية.

و أوضح المدير العام للديوان (أوندا) السيد سمير بن شيخ الحسين أن هذه الجائزة التي تشرف عليها لجنة تحكيم متألفة من سينمائيين و موسيقيين و شخصيات تنتمي إلى عالم الفنون، عرفانا للمشوار النضالي و الفني لصاحبة أغنية " أنا حرة في الجزائر" يستسدى بالجزائر العاصمة في ال14 سبتمبر من كل سنة.

من مواليد 1932 بجوهانسبورغي تعتبر ميريام ماكيبا التي تحصلت على الجنسية الجزائرية سنة 1972 إحدى ألمع المغنيات في إفريقيا و في العالم. و قد خاضت كفاحا ضد  نظام  الابارتيد من خلال أغانيها التي تشير إلى التسامح و الحرية و السلام.

و في السينما أدت ماكيبا دورا في فيلم مناهض لنظام الابارتيد معنون " كوم باك أفريكا" (عودي إلينا يا إفريقيا) للسينمائي الأمريكي ليونال روقوزين وهو ما أجبرها  المنفى سنة 1959.

توفيت ميريام ماكيبا بإيطاليا سنة 2008 عن عمر ناهز 76 عاما ي بعد  مرور 3 سنوات عن إنهائها حياتها الفنية.

آخر تعديل على السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 09:35
منتدى المبدعين الأفارقة: إنشاء "جائزة ميريام ماكيبا للإبداع الفني"
  أدرج يـوم : الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 14:08     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 44 مرة   شارك
Banniere interieur Article