القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

انطلاق أشغال منتدى المبدعين الأفارقة

  أدرج يـوم : الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 19:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 338 مرات
انطلاق أشغال منتدى المبدعين الأفارقة

الجزائر- انطلقت يوم الخميس بالجزائر العاصمة بحضور  وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أشغال منتدى المبدعين الأفارقة الذي يضم كتاب  السيناريو ومخرجين وموسيقيين من  القارة السمراء.

ويمثل هذ اللقاء (الأول من نوعه في الجزائر) الذي نظمه الديوان الوطني لحقوق  المؤلف والحقوق المجاورة والكونفيدرالية الدولية للمؤلفين والملحنين "فضاءً  للحوار والتبادل بين المبدعين ومهنيي السينما والموسيقى".

وأبرز الوزير في كلمة ألقاها بهذه المناسبة ان "الجزائر دولة ملتزمة بتكريس  نصوص الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية مذكرا بالدستور  الجزائري الذي يكرس الحق في الثقافة للجميع"ي كما أشار الوزير إلى أن تعزيز  حماية حقوق المؤلف هو مبدأ تم تأكيده في مخطط عمل الحكومة المصادق عليه مؤخرا  خلال مجلس الوزراء.

من جهته وصف المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسيني هذا اللقاء المخصص لحقوق المؤلف والمبدعين الأفريقيين  المنظم لأول مرة في الجزائر  ب"التاريخي".

أما المدير العام للكونفيدرالية الدولية لشركات المؤلفين والملحنين غادي شاي  أوروني فقد أكد أن هذه المنظمة التي تعد الجزائر عضوا بها تملك شبكة تضم 230  شركة تمثل 123 بلدا من بينها 36 من افريقيا.

وأكد السيد اورون أن الكونفيديرالية التي تضم 4 ملايين مبدع منخرط في مجالات  الموسيقى والسينما والادب تعمل على ترقية دور المبدعين في المجتمعي مشيدا  بالتعدد الثقافي في الجزائر التي تزخر بمبدعين في ميادين مختلفة مثل الموسيقار  محمد الطاهر الفرقاني وايدير والشاب خالد والمخرج محمد لخضر حمينة وكذا احمد  راشدي.

وشارك العديد من المبدعين من مختلف البلدان الافريقية (المغربي تونسي  ناميبياي بوركينا فاسو) في هذا الملتقى مع مشاركة 40 مخرجا وممثلين عن منظمات  جهوية من بينها الفيدرالية الأفريقية للمخرجين وعضو من الاتحاد الافريقي وكذا المنظمة الافريقية للملكية الأفريقية.

وسيتناول هذا اللقاء العديد من المواضيع المرتبطة بحقوق المؤلف وكذا العوائق  المتعلقة خاصة بالانتاج والنشر في البلدان الأفريقية.

كما سيتم المصادقة  على توصيات مع  ختام هذا الموعد الذي يستمر إلى غاية يوم  الجمعة.

آخر تعديل على الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 19:34
انطلاق أشغال منتدى المبدعين الأفارقة
  أدرج يـوم : الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 19:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 338 مرة   شارك
Banniere interieur Article