القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة بالأقصر

  أدرج يـوم : السبت, 09 أيلول/سبتمبر 2017 15:49     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 24 مرات

القاهرة- كشفت بعثة تنقيب المانية مصرية تعمل بمنطقة الجبل الغربي بمحافظة الأقصر المصرية عن مقبرة تدعى "أمنمحات" ترجع لعصر الأسرة الـ 18 يدعى صاحبها  "أمنمحات"  ويعمل صائغا للحلي الذهبية للأسرة الحاكمة وتدعى زوجته" أمنحتب"احسب ما ذكرته  اليوم السبت وسائل الإعلام.

و أوضحت المصادر الإعلامية استنادا لمصدر من قطاع الآثار  أن رسوم المقبرة مازالت محتفظة برونقها وألوانها وكذلك القطع الأثرية  من التماثيل ولأشابتي والقناع الجنائزي والحلي محتفظة بكامل هيئتها . كما وجدت  في المقبرة  مجموعة من المومياوات تعود للأسرتين الـ 20 والـ21.

و ذكر رئيس البعثة المصرية ان العمل بهذه  المقبرة لم ينته بعد حيث أنه خلال الأعمال تم اكتشاف عدة أسماء  سيتم العمل على إيجاد مقابرهم خلال الفترة المقبلةإلى جانب وجود مقبرة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا .

و تعود المقبرة المكتشفة حسب الخبراء لعصر الأسرة الثامنة عشر ( الدولة الحديثة) وتتكون من مدخل يؤدي إلى حجرة شبه مربعة تنتهي بلوحة عليها نص يحتوي على اسم صاحب المقبرة  وبها قاعدة مبنية بالطوب اللبن عليها تمثال مزدوج  لصاحب المقبرة وزوجته وبينهما   بقايا تمثال صغير لابنهما المدعو "نب نفر".

كما عثر بداخلها على مجموعة من التوابيت والمومياوات والأقنعة الخشبية وبعض  التماثيل .

كما عثرت البعثة على عدد من الأواني الفخارية بالإضافة إلى تميمتين من الفيانس  عليها مناظر تقدمه القرابين ومسندي للرأس و7 أوستراكا من الفخار والحجر الجيري  ونموذج لتابوت من الفخار عليه   كتابات بالمداد الأسود.

اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة بالأقصر
  أدرج يـوم : السبت, 09 أيلول/سبتمبر 2017 15:49     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 24 مرة   شارك
Banniere interieur Article