القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

مستغانم:إبرام اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة

  أدرج يـوم : الأحد, 16 تموز/يوليو 2017 16:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 182 مرات

مستغانم- تم يوم الأحد بالمسرح الجهوي لمستغانم "سي  الجيلالي بن عبد الحليم" توقيع اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة  ومهرجان المسرح العربي للقاهرة وذلك على هامش فعاليات الطبعة الخمسين للمهرجان  الوطني لمسرح الهواة (13 إلى 19 يوليو الجاري).

وقد أشرف محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة نواري محمد والمدير العام  لمهرجان المسرح العربي للقاهرة (مصر) الدكتور عمرو دوارة على توقيع الاتفاقية  بحضور عدد من أعضاء المهرجانين وممثلين وفنانين.

وترمي هذه الاتفاقية إلى عمل الطرفين على "الارتقاء بمستوى الوعي الفني  والمشاركة في تنمية المجتمع في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية  وذلك عن طريق توظيف كافة الخبرات الفنية والمسرحية والتجارب المسرحية الجديدة  لاكتساب جمهور جديد.

وتتضمن هذه الاتفاقية ثمانية بنود تتيح للطرفين العمل معا على ترويج الثقافة  المسرحية ونشر ودعم قيم الإبداع بين فئات المجتمع كافة من خلال تنظيم ورشات  تكوينية ودورات تدريبية وندوات  ومهرجانات في مجالات المسرح المختلفة وكذا  تقديم عرض مشترك يشارك فيه  عناصر فنية من كل طرف.

كما تتيح هذه الاتفاقية الاستفادة من تبادل الخبرات فيما بينهما عن طريق  تقديم بعض التجارب المسرحية المشتركة وذلك برعاية بعض الهيئات أو المؤسسات  المسرحية في كل دولة من الدولتين وكذا ترشيح عروض مسرحية للمشاركة في 

المهرجانين. واعتبر محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة نواري محمد هذه الاتفاقية "بمثابة  اللبنة الأولى لتفتح المهرجان على العالم الخارجي بعد مرور 50 سنة على تأسيسه  حتى يكون له مكانة في العالم العربي".

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستسمح مستقبلا بإنتاج عمل مسرحي بين الطرفين "لترقية  المسرح العربي فضلا عن تكوين الفرق والممثلين الهاويين من الطرفين وغيرها".

وأبرز السيد نواري أنه سيتم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين توقيع اتفاقية  بين محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح  الشبابي فضلا عن التفكير في إبرام اتفاقيات أخرى مع مهرجانات أخرى من تونس  والمغرب وفلسطين ودبي (الإمارات العربية المتحدة) وغيرها.

من جهته قال  المدير العام لمهرجان المسرح العربي للقاهرة ومؤسس الجمعية  المصرية لهواة المسرح الدكتور عمرو دوارة "أنه تم وضع الخطوط العريضة لهذه  الاتفاقية في انتظار إعداد تفاصيل الأعمال التي لم نتفق عليها بعد" مشيرا إلى 

أن الاتفاقية تسمح بإنتاج عمل مشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال  المسرح.

وأشار إلى أن مهرجان المسرح العربي للقاهرة استضاف خلال طبعاته السابقة  العديد من الفرق الجزائرية فضلا عن تكريم رموز المسرح الجزائري على غرار فوزية  أيت الحاج وكلثوم وسيد أحمد أقومي والراحل محمد بن قطاف وغيرهم إلى جانب تواجد  العديد منهم في لجنة التحكيم للمهرجان الذي وصل هذه السنة الطبعة ال 15.

كما عبر المدير العام لمهرجان المسرح العربي للقاهرة عن سعادته بتواجده  بمستغانم وبهذه الاتفاقية مع محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة باعتباره  أقدم وأعرف مهرجان عربي.

مستغانم:إبرام اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة
  أدرج يـوم : الأحد, 16 تموز/يوليو 2017 16:03     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 182 مرة   شارك
Banniere interieur Article