القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

البنيالية المتوسطية للفن المعاصر بوهران: الرسام شرنين جمال الدين  يحول ورق  السجائر إلى لوحات فنية

  أدرج يـوم : السبت, 15 تموز/يوليو 2017 16:11     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 298 مرات

وهران - جعل الفنان التشكيلي الشباب شرنين جمال الدين من ورق  السجائر لوحات فنية تشد  انتباه زوار المعرض المنظم في إطار فعاليات الطبعة  الرابعة للبنيالية المتوسطية للفن المعاصر التي تتواصل بمتحف الفن المعاصر والحديث "مامو " بوسط مدينة وهران.

ويعرض شرنين ابن مدينة معسكر 20 لوحة استخدم فيها ورق السجائر المعروف عند  المدخنين الجزائريين ب "الماصة " ونجح في تحويل هذه المادة التي تستخدم في لف  السجائر و الشمة و أشياء أخرى مضرة بصحة الإنسان إلى إبداعات "تحمل رسائل تدعو المدمنين إلى الإقلاع عنها" .

وتتناول هذه الإبداعات التي جاءت مضامينها تتناسب مع الموضوع الرئيس للبنيالية " النزوح " قصة "هجرة الرسام شرنين جمال الدين إلى عالم السجائر عندما كان ضحية الفراغ و يعاني ظروف اجتماعية صعبة منها البطالة ".

وقد استحسن زوار المعرض هذه  التجربة الفنية الجديدة  التي استعمل فيها الفنان لمساته الفنية باعتماده على القلم الجاف و الألوان المائية  "  وجعل من  ورق  يستخدم للسجائر و المخدرات التي تحرق البدن وتتلف العقل مادة للإبداع  الفني".

وقد زينت اللوحات الفنية ذات الحجم الصغير التي يحمل البعض منها صور لوجوه الفنية و كذا بعض رفاق دربه في مدرسة الفنون الجميلة مدخل متحف " مامو " .و  اعتبرها الفنان التشكيلي شاوش توفيق" ابتكارا جديدا  في الفن المعاصر و خطوة  جريئة  من رسام موهوب استعمل ورق السجائر كأسلوب في إعادة استغلال المواد في  الفن و جعلها خامة فنية".

و قد سبق للرسام شرنين جمال الدين أن شارك في معارض جماعية بمدرسة الفنون الجميلة لوهران و برواق الجمعية الفن البصري " حضارة العين " بوسط المدينة  ويسعى  إلى  إعادة  عرض  أعماله القديمة  في  معرض يحمل عنوان " نهضة".

 

يذكر أن الطبعة الرابعة للبنيالية المتوسطية للفن المعاصر يشارك فيها زهاء 50  رساما من الجزائر وتنظمها جمعية الفن البصري " حضارة العين لوهران بالتعاون مع  المتحف الفن المعاصر و الحديث ستختتم يوم 31 يوليو الجاري.

البنيالية المتوسطية للفن المعاصر بوهران: الرسام شرنين جمال الدين  يحول ورق  السجائر إلى لوحات فنية
  أدرج يـوم : السبت, 15 تموز/يوليو 2017 16:11     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 298 مرة   شارك
Banniere interieur Article