القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

اكادير- تحصل فيلم "زيوس" الذي يروي حياة الرئيس البرتغالي مانويل تيكسيرا غوميز (1862- 1941) ومساره السياسي و وافته بالمهجر في بجاية على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي ال14 "للسينما و المهجر" الذي اختتمت فعالياته سهرة السبت بمدينة اكادير (جنوب المغرب), حسب الصحافة المحلية.
إيليزي - صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الأحد بولاية إيليزي أنه سيتم في القريب إنشاء إستديوهات سينمائية بولايات الجنوب وذلك من أجل ترقية المنظومة السينمائية بالجزائر.
الجزائر- يقترح المجاهد والدبلوماسي الجزائري السابق محمد خلادي في مذكراته شهادته حول المراحل التاريخية الهامة لوزارة التسليح و الاتصالات العامة، ويقدم توضيحات و تحاليل حول أحداث شارك فيها بصفته ممثل دبلوماسي للجزائر المستقلة.

أول معرض للفنانة العصامية أمينة بن بوراش

الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09
الجزائر- أقامت الفنانة التشكيلية أمينة بن بوراش يوم السبت بالجزائر العاصمة معرضا فنيا بعنوان "الأطوار" جسدت فيه مختلف مراحل الحياة، مبرزة الرموز و عبرت فيه عن الحالات النفسية المشتركة في إطار مجموعة من اللوحات الرقمية.
تلمسان- ووري الثرى اليوم السبت بمقبرة سيدي سنوسي بمدينة تلمسان جثمان الفنان التشكيلي، كري مسلي، الذي وافته المنية الاثنين الفارط بباريس عن عمر ناهز ال86 سنة. و شهد موكب الجنازة الذي انطلق بعد صلاة الظهر من المسجد الكبير بتلمسان، حضور المفتش العام لوزارة الثقافة، حكيم ميلود ممثلا للوزير فضلا عن عدة فنانين من بين اصدقاء الراحل الذين قدموا من فرنسا و الجزائر العاصمة و وهران و سيدي بلعباس و مغنية و تلمسان.

أسبوع من الأنشطة الثقافة

السبت, 18 تشرين2/نوفمبر 2017 13:42
الجزائر - عرف المشهد الثقافي خلال الأسبوع المنصرم تنظيم العديد من الانشطة الثقافية و الفنية التي تنوعت بين المسرح و السينما و الفن التشكيلي و الشعر والموسيقى .
الجلفة - نالت مسرحية " عطاشى " إعجاب الجمهور الذي كان حاضرا بقوة خلال فعاليات العرض الشرفي الأول لها سهرة أمس الخميس بالمسرح الجهوي "أحمد بن بوزيد" بولاية الجلفة الذي أنتج هذا العمل الموجه للكبار في خطوة أولى من الإبداع وإستغلال الطاقات في المسرح المحترف.
الجزائر - كان الجمهور العاصمي على موعد في سهرة يوم الخميس مع التراث الأندلسي الذي تمت مراجعته و تم تعديله بصيغة جد أوبرالية من اقتراح فريد خوجة و فرقته المكونة من العازفين.
الجزائر - ألقى اليوم الجمعة بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة رفاق وطلبة الفنان التشكيلي الراحل شكري مسلي النظرة الأخيرة عليه قبل أن يوارى الثرى غدا السبت بمدينة تلمسان.
الجزائر - نشطت الجمعيتان الثقافيتان للموسيقى الأندلسية "الجنادية" من بوفاريك و "الفنون الجميلة" من الجزائر العاصمة مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة حفلا موسيقيا احياء لذكرى وفاة أحد أعمدة الموسيقى الاندلسية الشيخ عبد الكريم دالي (1914-1978).
Banniere interieur Article