القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

التربية الوطنية: آلاف الأساتذة يلتحقون يوميا بمناصب عملهم

  أدرج يـوم : الخميس, 08 شباط/فبراير 2018 13:59     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 265 مرات
التربية الوطنية: آلاف الأساتذة يلتحقون يوميا بمناصب عملهم

الجزائر- أعلن المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم يوم الخميس بالعاصمة أن آلاف الاساتذة الذين دخلوا في اضراب منذ 26 نوفمبر الماضي التحقوا بمناصب عملهم بعد تلقيهم اعذارات أرسلتها الوزارة، مضيفا أنه ما بين 500 و 600 أستاذ بولاية البليدة قد يتعرضون للشطب.

و في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، صرح السيد مسقم " شرعنا في إرسال إعذارات  للأساتذة المضربين من أجل استئناف الدروس و يمكنني القول أن الآلاف يلتحقون يوميا بمناصب عملهم"، مشيرا في هذا السياق إلى "التحاق أكثر من 2000 أستاذ بعملهم أمس الاربعاء".

و أكد المتحدث الذي استبعد فرضية السنة البيضاء، أن حوالي 500 إلى 600 استاذ بولاية البليدة قد يتعرضون للشطب".


اقرأ أيضا: الشروع في الإجراءات المتعلقة بفصل الأساتذة المضربين


و حسب نفس المسؤول فان الوزارة لها الحق في استخدام هذه الأداة القانونية لوضع حد للحركة الاحتجاجية التي فصلت العدالة ب "عدم شرعيتها"، داعيا "الاساتذة إلى التعقل لتفادي الشطب"، حسب قوله.

كما طمأن السيد مسقم الذي اعتبر أن التلاميذ هم ضحايا و رهائن هذهالحركة الاحتجاجية، قائلا أن "الوزارة ستعمل على تفادي السنة البيضاء و أن هؤلاء التلاميذ سيقومون بالامتحانات الدراسية في أحسن الظروف".

وأكد المتدخل أن "الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات يحضر الامتحانات المدرسية بهدوء موضحا أن لجان المفتشين و الأساتذة بصدد تحضير المواضيع".


اقرأ أيضا: لجنتين وزاريتين للتكفل بالانشغالات المهنية والاجتماعية للأساتذة ببجاية


كما أوضح المفتش العام بالوزارة أن " الوصاية استدعت المستخلفين لتقديم الدروس قصد استدراك التأخر المسجل، على غرار ولاية البليدة حيث تم توظيف 426 أستاذ مستخلف".

و اضاف السيد مسقم أن الاساتذة المضربين بولاية تيزي وزو تم استخلافهم أيضا، مشيرا إلى أنه تم تسخير مفتشين لمتابعة عمل هؤلاء المستخلفين من خلال القيام بزيارات إلى الأقسام و تنظيم أيام بيداغوجية.

و " بخصوص الولايات الاخرى حيث شرع الاساتذة في الاضراب منذ 30 يناير المنصرم تضامنا مع أساتذة بجاية و البليدة فان الأمر لا يقلقنا بما أن وقف الدروس لم يتجاوز أسبوع"، مشيرا إلى " اتخاذ اجراءات في حالة استمرار الوضع".

كما تأسف السيد مسقم لوجود نقائص في النص المسير لقانون الاضراب مقترحا " مراجعته".

و صرح المفتش العام بوزارة التربية الوطنية أن "الحق في الاضراب دستوري غير أننا نأمل في أن يتم تنظيمه بشكل أفضل لأننا نرى أن النص المسير لهذا الحق يتضمن حاليا نقائص"، مضيفا أنه في العديد من البلدان الاضراب ممنوع في قطاع التربية.

التربية الوطنية: آلاف الأساتذة يلتحقون يوميا بمناصب عملهم
  أدرج يـوم : الخميس, 08 شباط/فبراير 2018 13:59     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 265 مرة   شارك