القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

بيئة: الحكومة أنفقت أكثر من 2 مليار دولار منذ عام 2000  

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 18:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 345 مرات
بيئة: الحكومة أنفقت أكثر من 2 مليار دولار منذ عام 2000  

الجزائر - بلغت قيمة الغلاف المالي التي أنفقته السلطات  العمومية منذ عام 2000 في إطار برامج حماية البيئة ما يفوق 2 مليار دولاري، حسبما أفادت به اليوم الثلاثاء بالجزائر وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة، الزهراء زرواطي.

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء حول دور المجتمع المدني في انتقال الجزائر نحو الاقتصاد الأخضر أن "تنفيذ مختلف الأنشطة والبرامج المتعلقة بحماية البيئة  تطلب تجنيد غلاف مالي من طرف الدولة بأكثر من 2 مليار دولار من خلال 1.200  مشروع".

وأشارت السيدة زرواطي على وجه الخصوص إلى البرنامج المدمج لتسيير النفايات  المنزلية والمخطط الوطني لتسيير النفايات الخاصة وأنشطة حماية الساحل والتربة  والتنوع البيولوجي وأنشطة مكافحة التغيرات المناخية.

غير أن الوزيرة اعتبرت أنه يمكن استرجاع قيمة هذه الاستثمارات في عام واحد  فقط من خلال عدة مشاريع لاسيما تلك المتعلقة بتسيير النفايات.


 

إقرأ أيضا: الجزائر قادرة على تخفيض انبعاثاتها للغازات المسببة للاحتباس الحراري بـ 22 بالمائة  


وأضافت في هذا السياق أن دائرتها الوزارية تعمل على تشجيع المقاولة وبالأخص  في أوساط الشباب في مجال الاسترجاع وتسيير وتثمين النفايات.

"لابد أن يكون كل مشروع مربح وهذا المجال مربح 100 بالمائة"ي حسبما صرحت به  الوزيرة للصحافة على هامش هذا اللقاء الذي جرى بحضور رئيس بعثة الاتحاد  الأوروبي في الجزائر وإطارات مختلف الدوائر الوزارية وممثلي جمعيات حماية  البيئة والمجتمع المدني.

وشمل اللقاء أيضا ورشات من بينها ورشة تحمل عنوان: "المقاولون الخضر ومبادرات  الاقتصاد المبتكر في المجتمع المدني: عامل تغيير نحو الاقتصاد الاخضر في  الجزائر" ركزت على إقامة اقتصاد اخضر في الجزائر في إطار برنامج سويتش ميدي  وهو مبادرة من الاتحاد الاوروبي تدعم مختلف الاطراف الفاعلة بهدف تعزيز  الابتكارات الاجتماعية والايكولوجية لصالح دول الضفة الجنوبية للمتوسط.


 

إقرأ أيضا: ضرورة الاستثمار في المهن الجديدة التي لها علاقة بالبيئة ومعالجة النفايات


ويهدف هذا البرنامج الذي أقيم في الجزائر للفترة 2014-2018 إلى دفع المبادرات  المقاولاتية المستدامة من خلال مشاريع نموذجية.

"يسعى هذا البرنامج إلى احداث انتقال نحو استهلاك وانتاج مستدامين من خلال  ترقية الابتكارات ذات البعد الاجتماعي والايكولوجي بالارتكاز على جمع فاعلي  التطوير وهذا بغرض تنويع الاقتصاد لفائدة المقاولين الخضر ومبادرات الاقتصاد  المبتكر للمجتمع المدني"ي حسب تصريح السيد زرواطي.

وأضافت أن دائرتها الوزارية ستنتقل إلى مرحلة جديدة تتعلق بإقامة مخطط  استراتيجي لتجسيد التنمية المستدامة في الجزائر بمساهمة برنامج "سويتش ميد."

 

وستشرك هذه الاستراتيجية الوزارية وبرنامج سويتشميد كلا من الصناعيين  والمستثمرين والمجتمع المدني في مسار إنجاز الابتكار الايكولوجي وتجسيد مفهوم  التنمية المستدامة في آفاق 2035.

بيئة: الحكومة أنفقت أكثر من 2 مليار دولار منذ عام 2000  
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 18:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 345 مرة   شارك