القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 : مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات ثورة التحرير المجيدة

  أدرج يـوم : الأحد, 10 كانون1/ديسمبر 2017 16:22     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 63 مرات
إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 : مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات ثورة التحرير المجيدة

إيليزي - أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الأحد  بولاية إيليزي أن إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 تعد مناسبة لتمجيد  التاريخ والمحافظة على مكتسبات ثورة التحرير المجيدة.

وأوضح الوزير على هامش زيارته لمنطقة طارات الحدودية في إطار زيارة العمل  التي شرع فيها إلى هذه الولاية بأقصى جنوب شرق الوطن ي أن تخليد الذكرى ال 57  لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 تشكل "مناسبة حقيقية لتمجيد تاريخ الجزائري والمحافظة  كذلك على مكتسبات ثورة أول نوفمبر 1954 المجيدة" ي مضيفا في ذات السياق أن  "مثل هذه المناسبات التاريخية تعبر عن ماضي وحاضر الجزائر". 

كما أكد وزير المجاهدين بالمناسبة أن منطقة الطاسيلي آزجر تعد معقلا للثوار  وخزانا حقيقيا لثورة التحرير المباركة ي حيث يتجلى ذلك - كما أضاف - من خلال  المقاومات الشعبية التي شهدتها المنطقة ي ومن بينها المقاومة الشعبية التي  قادها الشيخ آمود والتي عبر من خلالها سكان المنطقة عن رفضهم القاطع للمحتل  الغاشم.


 

إقرأ أيضا: مظاهرات 11 ديسمبر 1960 أعطت صدى دوليا للثورة الجزائرية


واعتبر السيد زيتوني أن المنجزات التي تحققت بهذه المنطقة الحدودية من أقصى  جنوب شرق البلاد تعد ثمرة الإستقلال وتنفيذا لوصية الشهداء الأبرار الذين ضحوا  من أجل عزة وكرامة الجزائر.   

وأضاف أيضا أن هذه المكتسبات التنموية تندرج في إطار برنامج رئيس الجمهورية  السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي يولي أهمية كبيرة للتنمية في المناطق الحدودية  والجنوبية للوطن.


 

إقرأ أيضا: مظاهرات 11 ديسمبر جاءت ردا على الخطة القامعة للثورة للجنرال ديغول


وقام وزير المجاهدين بمناسبة هذه الزيارة رفقة السلطات الولائية بوضع حيز  الخدمة جزئيا لشبكة ربط منطقة طارات (200 كلم من إيليزي) بالطاقة الكهربائية  والتي استفاد منها كمرحلة أولى زهاء 160 عائلة، في انتظار تعميم هذه العملية  على باقي العائلات.

كما دشن بذات المنطقة فرع منتدب للتكوين المهني والتمهين يضمن التكوين في  تخصصي الخياطة والحلاقة لفائدة المرأة الماكثة في البيت وكذا المرأة الريفية  في مجال التكوين التأهيلي، وذلك قبل أن يشرف على تكريم عدد من أفراد الأسرة  الثورية .

ويواصل وزير المجاهدين زيارته بتدشين متوسطة الشهيد العقيد لطفى بعاصمة  الولاية ي وتكريم أحد مجاهدي منطقة الطاسيلي آزجر.

 

وينتظر أن يشرف السيد الطيب زيتوني غدا الإثنين بولاية إيليزي على الإحتفالات  الرسمية المخلدة للذكرى أل 57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960.

آخر تعديل على الإثنين, 11 كانون1/ديسمبر 2017 09:39
إحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر 1960 : مناسبة لتمجيد التاريخ والمحافظة على مكتسبات ثورة التحرير المجيدة
  أدرج يـوم : الأحد, 10 كانون1/ديسمبر 2017 16:22     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 63 مرة   شارك