القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

التعاون البرلماني بين الجزائر وغينيا سيتعزز بإنشاء مجموعة برلمانية للصداقة بين البلدين خلال شهر ديسمبر

  أدرج يـوم : الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2017 19:13     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 152 مرات
التعاون البرلماني بين الجزائر وغينيا سيتعزز بإنشاء مجموعة برلمانية للصداقة بين البلدين خلال شهر ديسمبر

الجزائر - أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة  يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن التعاون البرلماني بين الجزائر وغينيا  سيتعزز بإنشاء مجموعة برلمانية للصداقة بين البلدين خلال شهر ديسمبر الجاري من  أجل "مواصلة التشاور والتنسيق والتعاون بين البلدين".

وأفاد بيان للمجلس الشعبي الوطني أنه خلال استقبال السيد بوحجة لوزير الشؤون  الخارجية الغينيي مامادي توريي تم التطرق الى "واقع العلاقات المتميزة التي  تجمع البلدين وسبل انعاشها وتطويرها في المجالات السياسية والثقافية  والاقتصادية لدفع التعاون الثنائي في اطار ما ستتمخض عنه الدورة الثالثة للجنة  المشتركة الجزائرية- الغينية".

وأضاف السيد بوحجة أن التعاون البرلماني بين البلدين "سيتعزز خلال شهر ديسمبر  الجاري بإنشاء مجموعة برلمانية للصداقة لتكون قناة لمواصلة التشاور والتنسيق  والتعاون بين البلدين".

وعلى صعيد آخر, أكد رئيس المجلس أن "مقاربة الجزائر لتحقيق الاستقرار في  القارة الافريقية تعتمد على ضرورة توفير التنمية وتوجيه الجهود لتحسين الظروف  الاقتصادية للبلدان التي تعيش ازمات بما يساعدها على الخروج منها".

وفي هذا السياقي حذر السيد بوحجة من "خطورة الارهاب الذي يهدد أمن البلداني  فضلا عن كونه عائقا لتنميتها"  معتبرا أن "المعالجة الأمنية وحدها لا تكفي إن  لم تكن مصحوبة بتنمية اقتصادية واجتماعية".

واستعرض بالمناسبة "تجربة الجزائر في مكافحة الارهاب خلال العشرية السوداء  وكذا ما تم تحقيقه فيما يخص المصالحة الوطنية التي بادر بها رئيس الجمهورية  باعتبارها برنامجا متكاملا عزز الوحدة الوطنية ومقومات الشعب الجزائري ومهد  لتتويج مسار الاصلاحات بدستور توافقي عزز كثيرا من مكاسب الديمقراطية".

بدوره أشاد وزير الخارجية الغيني --حسب المصدر ذاته-- بدور بالجزائر التي  اعتبرها "مثالا يحتذى به"، مؤكدا "حرص بلاده على الاستفادة من خبرات الجزائر  في شتى المجالات الاقتصادية".

ودعا الوزير الغيني القطاع الاقتصادي الجزائري الى الاستثمار في بلاده  لاسيما في مجالات الفلاحة والبنى التحتية والطاقة.

وقد شكل هذا اللقاء --يضيف ذات البيان-- "فرصة لإظهار مدى تطابق وجهات النظر  بين البلدين حول المسائل المطروحة قاريا وفي مقدمتها ضرورة تمكين الشعب  الصحراوي من تقرير مصيره وفق قرارات الشرعية الأممية وحق الشعب الفلسطيني في  اقامة دولته المستقلة وكذا احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية  مع تثمين حل النزاعات بانتهاج الحوار والوسائل السلميةي على غرار ما تحقق في ماليي ودعم الجهود السياسية في حل الأزمة الليبية".

 

للإشارة حضر هذا اللقاء نائب رئيس المجلسي جمال بوراسي ورئيس لجنة الشؤون  الخارجية والتعاون والجاليةي عبد الحميد سي عفيف وكذا رئيس لجنة الشؤون  القانونية والادارية والحرياتي شريف نزار.

آخر تعديل على الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 08:58
التعاون البرلماني بين الجزائر وغينيا سيتعزز بإنشاء مجموعة برلمانية للصداقة بين البلدين خلال شهر ديسمبر
  أدرج يـوم : الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2017 19:13     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 152 مرة   شارك