القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

بعض الخروقات والتجاوزات التي سجلت في المحليات الاخيرة لم تمس بمصداقية وشرعية العملية الانتخابية ( ساحلي )

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2017 15:25     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 173 مرات

الجزائر - أكد الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، أن "بعض الخروقات والتجاوزات التي سجلت في الانتخابات المحلية  ليوم 23 نوفمبر "لم تمس بمصداقية و شرعية ّالعملية الانتخابية" بحيث ان الظروف  العامة التي جرت فيها هذه الانتخابات ساعدت المواطنين على أداء واجبهم  الانتخابي في "كنف الهدوء و الطمأنينة"ي و في إطار الممارسة الديمقراطية.  

وبخصوص التجاوزات المسجلة يوم العملية الانتخابية لهذه المحليات --أوضح السيد  ساحلي-- أن هذه التجاوزات سجلت على مقربة وداخل مراكز الاقتراع بالنسبة  للمجالس الشعبية البلدية وتتعلق أساسا "بطريقة الاشهار وتوجيه الناخبين وتسهيل  مهمة المراقبين  وكيفية ترتيب قوائم الاحزاب ومنع بعض المواطنين حضور عملية  الفرز وتسجيل تأخير كبير في تسليم بعض المحاضر".     

وفيما يتعلق بالمجالس الشعبية الولائية ذكر المتحدث نفسه بان هيئته السياسية   "حرمت من بعض المقاعد في هذه المجالس بسبب الخروقات التي ارتكبت من  طرف جهات مسؤولة على عملية تركيز الاصوات  حيث لوحظ تضخيم في نسبة المشاركة في  ولايات سطيف , وهران,  البيض بجاية ,الجلفة قسنطينة, ميلة , وتبسة".

وأكد السيد ساحلي في هذا الاطار أنه ستقدم طعون للجهات المعنية خاصة وأن هذه  التجاوزات كما قال  "تعد تهديدا للتماسك الاجتماعي والأمن والاستقرار وتتنافى  أيضا مع الضمانات الدستورية والقانونية وكذا مع توجيهات رئيس الجمهورية  المتعلقة بضرورة حياد جميع الاطراف المتدخلة في العملية الانتخابية" .

ودعا في هذا الإطار إلى "فتح ورشة بالتعاون مع الهيئة العليا المستقلة  لمراقبة الانتخابات وبمشاركة كل الفاعلين والقطاعات المعنية لإعادة النظر في  بعض المواد التي جاء بها قانون الانتخابات لاسيما تلك المتعلقة بتحديد نسبة جمع التوقيعات الى  4 بالمئة". 

وبخصوص النتائج التي حققها حزبه في هذه الانتخابات اكد السيد ساحلي بانه تم  "تسجيل بالنسبة للمجالس الشعبية البلدية ارتفاع في عدد مقاعد الحزب من 225  مقعد في 2012 الى 268 مقعد في 2017 موزعة على 23 ولاية ".  

كما تم تسجيل ارتفاع في عدد الاصوات المحصل عليها الى ما يقارب 000 126 صوت بعد ان كانت تقدر في 2012 ب 847  92 صوت الى جانب  ارتفاع في عدد رئاسة  البلديات من واحدة  الى 9 بلديات وكذا تسجيل ارتفاع في عدد النساء المنتخبات من 43 امرأة الى 48 .

وبالمنسبة للمجالس الشعبية الولائية سجل ارتفاع في عدد  الاصوات المحصل عليها وطنيا من 275 130 في 2012 الى  000 140 صوت في 2017 وارتقاء الحزب إلى المرتبة الخامسة وطنيا ما بين أحزاب الموالاة والمرتبة التاسعة ما بين جميع  الاحزاب المشاركة .

 

ويرى المتحدث ان النتائج المحققة في هذه الانتخابات ستسمح دون شك لحزبه في  "التحضير الجيد للاستحقاقات السياسية المقبلة" داعيا الى "استخلاص الدروس  والعمل على تعميق الإصلاحات في مختلف المجالات لاسيما فيما يتعلق بتفعيل  مشاركة المواطنين في العمل الاجتماعي والسياسي والاهتمام أكثر بالشأن العام".

بعض الخروقات والتجاوزات التي سجلت في المحليات الاخيرة لم تمس بمصداقية وشرعية العملية الانتخابية ( ساحلي )
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2017 15:25     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 173 مرة   شارك