القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

"جمال كعوان: "كرامة الصحافة لا تتحقق إلا بكرامة الصحفي

  أدرج يـوم : الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 17:46     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 57 مرات
"جمال كعوان: "كرامة الصحافة لا تتحقق إلا بكرامة الصحفي

الجزائر- صرح وزير الاتصال، جمال كعوان اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن "كرامة الصحافة لا تتحقق إلا بكرامة الصحفي" و أن أي مشكل يجب أن يطرح بشكل "جدي و نزيه".

و خلال لقاء مع الصحافة على هامش تدشين المقر الجديد "للوكالة الوطنية للنشر و الاشهار- البريد السريع" في اولاد فايت، أكد السيد كعوان أن "كرامة الصحفي هي الاعلان التأسيسي لكرامة الصحافة" و أن "الصحفي يجب أن يتمتع بجميع حقوقه لاسيما من خلال أجر مناسب و تغطية اجتماعية و تكوين و تطور مشواره المهني".

و لدى تطرقه بهذه المناسبة الى وضعية يومية الفجر الناطقة باللغة العربية، أشار الوزير الى هيئة مساندة لهذه اليومية تم استقبالها أمس الأحد على مستوى وزارة الاتصال بحيث سلمت أرضية خاصة بالوضعية الحالية لهذه الجريدة.

و في هذا الشأني أوضح السيد كعوان أن "مشكلة يومية الفجر اقتصادية محضة" مشيرا الى أن هذه الجريدة "استفادت من 76 مليار سنتيم خلال ثماني سنوات إضافة الى 4 مليار سنتيم خلال سبعة اشهر من السنة الجارية".

وشرح الوزير أن جريدة الفجر "لها ديون تقارب 10 مليار سنتيم ولم تدفع سوى شهر واحد من الايجار طيلة 13 سنة لدار الصحافة طاهر جاووت حيث تحتل مساحة تفوق  200 متر مربع" .

ودعا السيد كعوان في هذا الشأن الى "عدم تغليط الراي العام و أنه يجب طرح المشاكل بطريقة جدية و نزيهة و مهنية" في اشارة الى جريدة الفجر التي نظمت لصالحها وقفة تضامنية اليوم الاثنين بدار الصحافة الطاهر جاووت.

و بعد أن ندد بمن يسئلون أين ذهبت أموال الوكالة الوطنية للنشر و الاشهار، صرح الوزير أن الوكالة تدرك جديا أن تذهب أموالها وأنه يجب بالأحرى التساؤل حول وجهتها النهائية بعد منحها" مضيفا في ذات السياق أن "الوكالة الوطنية للنشر و الاشهار لا تمارس الاحتكار و ليست وسيلة للضغط بل بالعكس هي أداة لدعم الصحافة".

من جهة أخرىي أبى الوزير إلا ان يشيد بالنقابة الوطنية للصحافيين نظير الجهود التي تبذلها من أجل الحفاظ على كرامة الصحافيين مشيرا على سبيل المثال ليومية "لا تريبون" التي توقفت عن الصدور لأسباب مالية.

و بخصوص صندوق دعم الصحافة المكتوبة و انشاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة وتأهيل القنوات التلفزيونية الخاصة، أوضح السيد كعوان أن العمل متواصل بطريقة عادية و أنه سيتم الاعلان عن كل الأمور في الوقت المناسب.

 

و بهذه المناسبة، أعرب وزير الاتصال عن ارتياحه للسير الحسن للحملة للانتخابية لمحليات 23 نوفمبر منوها بالعمل الذي قامت به مختلف وسائل الاعلام و بالمهنية التي تحلت بها في تغطية هذه الحملة التي وصفها ب " الناجحة".

آخر تعديل على الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 17:49
"جمال كعوان: "كرامة الصحافة لا تتحقق إلا بكرامة الصحفي
  أدرج يـوم : الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 17:46     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 57 مرة   شارك