القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجزائر تولي أهمية كبيرة للموهوبين والمتفوقين

  أدرج يـوم : الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 18:39     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 27 مرات
الجزائر تولي أهمية كبيرة للموهوبين والمتفوقين

عمان - أبرزت مختصة في علم النفس المدرسي اليوم الأحد بعمان الجهود المبذولة من طرف الجهات المعنية لرعاية التلاميذ المتفوقين  والموهوبين بالجزائر من خلال تبني منظومة تربوية متكاملة وإعداد برامج تعليمية خاصة كتلك المطبقة في ثانوية الرياضيات بالقبة بالجزائر العاصمة.

وأكدت الباحثة  في علم النفس مليكة شعباني من جامعة الجزائر 2 في المؤتمر العلمي العربي 12 لرعاية الموهوبين والمتفوقين الذي ينظمه المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين أن الجزائر "تولي أهمية كبيرة بمجال رعاية الموهبة والتفوق والإبداع لدى التلميذ والطالب وتسعى خاصة خلال السنوات القليلة الماضية إلى الاهتمام بشكل أوسع بتطوير منظومة تربوية متكاملة ذات رؤية ورسالة  وأهداف استراتيجية واضحة تواكب التطورات المتلاحقة للعلم والتكنولوجيا ومختلف  العلوم الأخرى في العالم".

وفي مداخلة قدمت خلالها المختصة خلاصة دراسة قامت بها رفقة نعيمة مزرارة من نفس الجامعة تحت عنوان "رعاية المتفوقين والنوابغ في الرياضيات والاهتمام  بمهارات تفكيرهم " اوضحت مليكة شعباني أن الجزائر "تسعى بشتى الطرق الى إيجاد أساليب خاصة لرعاية فئة المتفوقين والمبدعين عن طريق تصميم وإعداد برامج  تعليمية خاصة كتلك المطبقة في ثانوية الرياضيات بالقبة بالجزائر العاصمة".

وقالت في هذا الصدد بأن هدف الدراسة التي دامت أربعة أشهر هو معرفة أساليب الرعاية المعتمدة في الثانوية ودور هذه الأساليب في تنمية تفكير الطالب  الموهوب النقدي والإبداعي إضافة إلى معرفة أهم الخصائص التي تتمتع بها فئة المتفوقين في هذه المؤسسة التربوية.

ولفتت الباحثة بالمناسبة إلى أن الجزائر (وزارة التربية الوطنية) تعتبر من الدول القلائل في الوطن العربي التي تعد برامج خاصة بفئة الموهوبين في مادة  الرياضياتي على الأقل في مرحلة أولية "ي مشيرة الى ان الرعاية الخاصة بالطالب  الموافق "لا يجب أن تقتصر فقط على تقديم برامج تعليمية بل إلى توفير رعاية شاملة (نفسية واجتماعية وصحية وتربوية).

وحسب ذات المختصة فقد توصلت الدراسة التي لقيت استحسانا من طرف المسؤولين على القطاع إلى أن أهم أساليب رعاية المتفوقين تتمثل في أسلوب الكشف عن قدرات  هؤلاء وتوجيههم وتنمية ابداعاتهم  وتحفيز على التعلم (التعاوني) فيما بينهم وتقدير جهودهم وذواتهم خاصة إذا كانوا في أولى سنوات تعلمهم.

ويهدف المؤتمر سالف الذكر إلى تبادل الخبرات والإطلاع على التجارب الميدانية للدول العربية في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين والتعرف على أحدث المستجدات النظرية والتطبيقية في علم نفس الموهبة والإبداع.

ويسعى منظمو المؤتمر الذي تختتم أشغال غدا الاثنين إلى وضع إطار مؤسسي لربط الجمعيات والمراكز المعنية في الدول العربية.

 

 

الجزائر تولي أهمية كبيرة للموهوبين والمتفوقين
  أدرج يـوم : الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 18:39     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 27 مرة   شارك