القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

"لا يمكن الدفاع عن الاستعمار بل يجب محاربته"

  أدرج يـوم : السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 18:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 18 مرات
نيلس اندرسن الناشر السويسري و الصديق الوفي للجزائر نيلس اندرسن الناشر السويسري و الصديق الوفي للجزائر
صورة وأج

الجزائر- لا يمكن الدفاع عن الاستعمار بل يجب محاربته و مساندة أولئك الذين كافحوا من اجل استقلالهم، حسبما أكده اليوم السبت نيلس اندرسن الناشر السويسري و الصديق الوفي للجزائر، موضحا انه تحمل "حتى النهاية" خيار مساندته للقضية الجزائرية و كفاح الشعب الجزائري من اجل استقلاله.

و أوضح السيد نيلس اندرسن في منتدى يومية المجاهد ان "القضية الجزائرية كانت ذات اهمية كبيرة بالنسبة لي، و تحملت مسؤولياتي في مساندتها حتى النهاية"، مشيرا إلى أن انضمامه لحزب التحرير الوطني يعكس "مدى الوعي بعدالة القضية الجزائرية".

و تابع قوله انه "لا يمكن الدفاع عن الاستعمار و يجب محاربته و مساندة أولئك الذين يكافحون و يحاربون من اجل استقلالهم"، مشيرا إلى أن انضمامه إلى كفاح الشعب الجزائري "كان بالهام من المقالات الصحفية التي تشجب الاستعمار".

كما أكد أن مساندة السيد نيلس اندرسن صاحب دار سيتي اديتور للقضية الجزائرية قد تبلور أكثر في مجال النشر، سيما من خلال إعادة نشر كتاب "قضية أونري ألاق" في مارس 1958 بسويسرا و ذلك بعد 15 يوما فقط من حجزه في فرنسا، مضيفا أن إعادة نشر الكتاب قد كلفه "عديد المضايقات و الاستدعاءات من الشرطة السويسرية".


اقرأ أيضا: الرئيس بوتفليقة يترحم على أرواح شهداء الثورة التحريرية


و في إطار النشر النضالي أعاد نيلس اندرسن كتاب الغرغرينة و هي "شهادات معذبين جزائريين" بعد حجزه في دار نشر "مينوي" (منتصف الليل) و نشر وثائق أخرى، سيما المختفون و هو ملف أعدته مجموعة المحامين من بينهم جاك فارجيس و كتاب المصالحة الذي وقعه حفيظ كيرامان.

و بما انه من اشد المدافعين عن الكتابات المحظورة فقد تعرض نيلس اندرسن إلى الطرد من سويسرا في سنة 1967 كما منع من الإقامة في فرنسا بقرار إداري.

للتذكير، أن هذا المناضل في مجال حقوق الإنسان ولد بسويسرا في سنة 1933 و تلقى في 18 يونيو 2013 بالجزائر وسام العشير للاستحقاق الوطني اعترافا و تقديرا لمساندته للثورة الجزائرية.

كما نشر نيلس اندرسن مؤخرا في دار الخطاب للنشر، كتابا بعنوان من تصفية الاستعمار إلى افول الغرب. إنفجار ذاكرة و هو متوفر في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر.

في هذا الصدد، أعرب السيد علي هارون في مداخلة قصيرة خلال منتدى المجاهد عن إعجابه و تقديره بالتزام نيلس اندرسن إلى جانب القضية الجزائرية.

آخر تعديل على السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 18:45
"لا يمكن الدفاع عن الاستعمار بل يجب محاربته"
  أدرج يـوم : السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 18:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 18 مرة   شارك