القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الأحكام الجديدة للدستور الجزائري "تتماشى" مع أهداف اليونيسكو

  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2017 19:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 70 مرات
وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت
صورة وأج

باريس- أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم الأربعاء بباريس أن الأحكام الجديدة التي جاءت بها مراجعة الدستور لسنة 2016 "تتماشى" مع أهداف المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو).

و ذكرت الوزيرة في مداخلتها أمام الدورة ال39 للمؤتمر العام لليونيسكو، أنه "منذ مؤتمرنا العام الاخير، عرفت الجزائر في سنة 2016 مراجعة دستورية بادر بها فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و شاركت فيها جميع قوى الأمة الجزائرية"، موضحة أن الاحكام الجديدة التي جاءت بها هذه المراجعة الدستورية "تتماشى" مع أهداف المنظمة.


اقرأ أيضا: التكفل الاجتماعي في التربية، انشغال "هام" للدولة الجزائرية


و أكدت في هذا الخصوص على دسترة الأمازيغية التي رقيت إلى لغة رسمية و إنشاء أكاديمية، توفيرا لشروط ترقيتها و تجسيدها مؤكدة على تعزيز ضمان حرية الصحافة بكل أشكالها.

و أشارت في ذات الصدد إلى منع معاقبة جنحة الصحافة بعقوبة سالبة للحرية.

و تابعت الوزيرة قولها أن هذه المكاسب الدستورية تضاف إلى نتائج الإصلاحات التي سمحت بإنشاء سلطات ضبط مستقلة، مشيرة في هذا السياق إلى سلطة ضبط السمعي البصري و تلك المكلفة بضبط الصحافة المكتوبة و كذا إنشاء المجلس الأعلى لأخلاقيات المهنة.

و أضافت تقول في هذا الخصوص، أن يوم أول نوفمبر يمثل بالنسبة للجزائر العقد التأسيسي لمسارها التاريخي التحرري، مؤكدة أن الجزائر تتمسك بدورها كضامنة للاستقرار في المنطقة.

و خلصت في الأخير إلى القول بان "بلادنا من خلال تاريخها القديم  و الحديث من المآسي والأحداث الخارجية و الداخلية، و كذلك من خلال آمالها و قناعاتها بالسلم و الاستقرار متمسكة بدورها كضامن للاستقرار في المنطقة عبر التعاون التربوي و الثقافي و التقني و العلمي".

آخر تعديل على الأربعاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2017 19:22
الأحكام الجديدة للدستور الجزائري "تتماشى" مع أهداف اليونيسكو
  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2017 19:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 70 مرة   شارك