القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجمعية العامة ال14 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: التأكيد على ضرورة "التفعيل الميداني لحقوق الإنسان"   

  أدرج يـوم : الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 14:54     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 62 مرات
الجمعية العامة ال14 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: التأكيد على ضرورة "التفعيل الميداني لحقوق الإنسان"   

الجزائر - أكدت رئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية  لحقوق الإنسان, رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان, فافا سيد لخضر بن  زروقي, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, سعي الشبكة من أجل "التفعيل الميداني",لحقوق  الانسان وتنميتها على المستوى العربي, مشددة في نفس الوقت على ضرورة اعتراف  الأمم المتحدة بهذه الشبكة.

وخلال كلمة ألقتها السيدة بن زروقي بمناسبة اجتماع الجمعية العامة ال14  للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان,أبرزت أن استلام الجزائر  لرئاسة الشبكة في دورتها ال14 , تعد سانحة لتمكين الشبكة من مواصلة انجازاتها  الرامية من جهة إلى تعزيز حقوق الإنسان و حمايتها وتنميتها على المستوى العربي, وكذا "التفعيل الميداني "لهذه الحقوق ,سيما في ظل التأثير المباشر لهذا  النوع من الحقوق على الحياة اليومية للمواطن.

ودعت في هذا الشأن, إلى توحيد الجهود على مستوى الدول العربية لتحقيق الأهداف  المرجوة من إنشاء الشبكة , مشيرة إلى وجود العديد من المشاريع التي ستقترحها  الجزائر في إطار مشروع خطة عمل الشبكة لسنة 2018.

من جهة أخرى, شددت السيدة بن زروقي ,على ضرورة العمل الجماعي من أجل كسب  الاعتراف الدولي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان, من قبل هيئة  الأمم المتحدة على غرار نظيرتها الإفريقية.

وبالمناسبة , ثمنت ذات المسؤولة المجهودات المبذولة من قبل اللجنة العمانية  لحقوق الإنسان, التي تولت رئاسة الشبكة خلال الدورة السابقة.

من جهته,أكد المكرم و الشيخ عبد الله بن شوين الحوسني ,رئيس اللجنة العمانية  لحقوق الإنسان, على أهمية "التنسيق المتواصل بين أعضاء الشبكة", داعيا إلى  ضرورة تنظيم ورشات و دورات تدربية للرفع من مستوى أداء الشبكة على مستوى الوطني و العربي, معربا عن "يقينه" في مواصلة الشبكة لمساعيها خاصة في ظل ترأس الجزائر للدورة الحالية لهذه الهيئة.

بدوره, دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لدولة قطر ,-- العضو الدائم  للجنة التنفيذية للشبكة العربية -- إلى نشر ثقافة حماية الإنسان سيما في ظل الأوضاع التي تشهدها بعض الدول العربية من أزمات سياسية,وتحديات تستوجب من  أعضاء الشبكة "بذل المزيد من الجهد و التعاون المشترك لمعالجة صور انتهاك هذه  الحقوق, مرافعا من أجل تجاوز الخلافات البينية خاصة منها السياسية وذلك من أجل "تحييد العمل الإنساني".

وبالمناسبة, تم تكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بجائزة  الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وذلك إزاء رعايته و إيلاءه  الأهمية لمختلف المبادرات الرامية إلى الارتقاء بحقوق الإنسان على المستوى  العربي و العالمي.

جدير بالذكر, أن أشغال الجمعية العامة ال14 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية  لحقوق الإنسان ,تواصل أشغالها غد الإثنين بالجزائر العاصمة, من أجل إقرار  مشروع خطة عمل الشبكة لسنة 2018  وكذا متابعة توصيات الجمعية العامة السابقة,  وإلى جانب مناقشة بعض الصعوبات اللوجستية التي تواجه إدارة الشبكة و مواضيع أخرى. 

آخر تعديل على الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 16:55
الجمعية العامة ال14 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: التأكيد على ضرورة "التفعيل الميداني لحقوق الإنسان"   
  أدرج يـوم : الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 14:54     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 62 مرة   شارك