القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

محليات: حياد الإدارة خط أحمر و دراسة ملفات الترشيحات تمت في إطار شفاف و قانوني

  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 18:11     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 133 مرات
محليات: حياد الإدارة خط أحمر و دراسة ملفات الترشيحات تمت في إطار  شفاف و قانوني

تيبازة - أكد والي تيبازة موسى غلاي يوم الخميس خلال  إشرافه على لقاء تقني-إداري استعدادا لمحليات 23 نوفمبر المقبل أن حياد  الإدارة خط أحمر مبرزا أن دراسة ملفات الترشحيات تمت في إطار "قانوني و شفاف".

وأوضح الوالي في توجيهات للأمناء العامين للبلديات و الدوائر بحضور رؤساء  الدوائر أن الانتخابات المقبلة محطة "تتعلق بمصير و سمعة الوطن لا يجوز  التلاعب بها".

و شدد في السياق على "الحرص" في انتقاء المؤطرين الذين يشترط فيهم "حسن  السيرة" و "عدم التحزب" و "الكفاءة" و "مستوى معين من التكوين" مشيرا إلى أن  "سمعة الوطن متعلقة بمدى نجاح العملية الانتخابية في أجواء ديمقراطية و شفافة  و في كنف التزام الإدارة بالحياد و احترام قوانين الجمهورية".

و أكد السيد غلاي على "شفافية و قانونية" عملية دراسة ملفات قوائم الترشيحات  التي أودعت على مستوى مصالح الولاية مبرزا أن قرارات رفض بعض قوائم الاحزاب  "تستند لقانون الانتخابات" قبل أن يؤكد أن المحكمة الإدارية أيدت عديد   القرارات الإدارية و رفضت القليل منها بعد تقديم الطعون من قبل المرشحين.

وكشف المسؤول فيما تعلق بالرفض الجزئي عن تبليغ 150 قرار رفض ترشح منها 19  تقدموا للمجلس الشعبي الولائي و 131 تقدموا للمجالس الشعبية البلدية مشيرا إلى  أن قيادات الأحزاب استبدلت 115 مرشحا دون اللجوء إلى العدالة.

فيما باشر 35 آخرا إجراءات الطعن لدى المحكمة الإدارية التي أصدرت قرارا يقضي  بقبول ترشح أربعة فقط من إجمالي ال35 مرشحا.

وسيتقدم رسميا للانتخابات المحلية المقبلة بولاية تيبازة 11 قائمة للمجلس  الشعبي الولائي و 143 قائمة للمجالس الشعبية البلدية منها 9 ببلدية فوكة و 2  فقط ببلدية بني ميلك يمثلون 15 تشكيلة سياسية منها 12 حزبا و 3 تكتلات فيما لم  يسجل أي تواجد للقوائم الحرة حسب أرقام مديرية التنظيم و الشؤون العامة.

و تحصي مصالح ولاية تيبازة 484.598 ناخبا مسجلا في الهيئة الناخبة منهم  12.784 مسجلا جديدا فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية 204 مركزا منهم 39 مركزا  جديدا و 33 مركزا خاص بالنساء.

آخر تعديل على الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 12:34
محليات: حياد الإدارة خط أحمر و دراسة ملفات الترشيحات تمت في إطار شفاف و قانوني
  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 18:11     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 133 مرة   شارك