القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

الإستعمار نظام غير عادل أفضى إلى كفاح من أجل الإستقلال (رجل قانون)

  أدرج يـوم : السبت, 22 تموز/يوليو 2017 13:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 97 مرات

باريس - شكل الاستعمار نظاما "غير عادل" لم يكن ليفضي غداة الحرب العالمية الثانية إلا لكفاح من أجل الاستقلال، حسبما أكده محامي  بهيئة المحامين لمرسيليا و مختص في القانون و الاقتصاد لشمال إفريقيا.

و أوضح السيد سارج بوتو صاحب مؤلف "فرنسا-الجزائر : من جانب الضفتين" (دار  النشر ارماتان 2017) "أن الاستعمار شكل نظاما غير عادل لم يكن ليفضي غداة  الحرب العالمية الثانية إلا لكفاح من أجل الاستقلال". و أشار في هذا السياق  إلى أن "استقلال الجزائر جاء بعد تضحيات جسام رافقتها اتفاقيات إيفيان سنة  1962 التي مهدت فيما بعد لتعاون بين البلدين على المستويات الاقتصادية والسياسية و الثقافية و المالية مضيفا أن فرنسا حريصة على البقاء شريكة للجزائر خاصة على الصعيد الاقتصادي. و كان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قد أكد على  هذا العلاقات التي تربط بين البلدين و التي تمتد إلى التعاون العسكري و الأمني  في منطقة الساحل.

و تطرق السيد سارج بوتو من جهة أخرى إلى أمجاد الرياضة الجزائرية أمثال رشيد  مخلوفي و رابح ماجر مذكرا بأن بعض اللاعبين الذين كانوا ينتمون إلى نوادي  فرنسية غادروا هذه الأخيرة لتشكيل فريق جبهة التحرير الوطني.  

وفيما يخص إسلام فرنسا أكد المحامي أن "فرنسا لازالت لا تتقبل تحمل مسؤولية  إرثها الاستعماري". و أضاف أنه مع "تدفق المهاجرين خلال الثلاثين إلى الأربعين سنة الأخيرة أضحى الإسلام ثاني ديانة في فرنسا". مشيرا إلى أن الرهانات  الثقافية و الدينية في المجتمع الفرنسي "تتطلب حلولا ملموسة".

ومع تزايد عدد المسلمين بفرنسا الذي سيبلغ قريبا أكثر من 10 ملايين مسلم  اعتبر المحامي انه سيكون من الصعب على فرنسا فرض ثقافتها و رفض كل الممارسات والتقاليد و العادات الإسلامية".

الإستعمار نظام غير عادل أفضى إلى كفاح من أجل الإستقلال (رجل قانون)
  أدرج يـوم : السبت, 22 تموز/يوليو 2017 13:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 97 مرة   شارك