القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

98 % من مترشحي البكالوريا اجتازوا الامتحان والغيابات لم تؤثر على السير الحسن للعملية

  أدرج يـوم : الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 18:06     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 70 مرات
98 % من مترشحي البكالوريا اجتازوا الامتحان والغيابات لم تؤثر على  السير الحسن للعملية


 الجزائر- أكد المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي  مسقم, يوم الأحد بالجزائر العاصمة, أن 98 بالمائة من المترشحين لشهادة  بكالوريا 2017 اجتازوا الامتحان, مضيفا أن عدد الغيابات التي تمثل 07ر2  بالمائة وسط المتمدرسين, "لم تؤثر على السير الحسن للعملية".

وقال السيد نجادي, خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الوزارة, قدم خلالها عرضا حول  سير مختلف الامتحانات الوطنية منذ شهر مايو الماضي, أن "98 بالمائة من  المترشحين لشهادة البكالوريا اجتازوا الامتحان, مع تسجيل 156 10 حالة غياب حيث  تمثل نسبة الغياب بالنسبة للمتمدرسين 07ر2 بالمائة", وهي أرقام "لم تؤثر على  السير الحسن للامتحانات التي جرت في ظروف جيدة".

كما بلغت نسبة المتغيبين وسط المترشحين الأحرار 2ر34 بالمائة, حسب ذات  المسؤول.

وأكد المتحدث أن 1815 من حالات الغياب كانت بسبب التأخر عن الالتحاق بمراكز  الإجراء, مشددا أن الغائبين مصيرهم الإقصاء مع إمكانية التسجيل في امتحانات  السنة المقبلة, مشيرا إلى أن نسبة غياب المتمدرسين في امتحان شهادة الابتدائي  لم تتجاوز 44ر0 بالمائة و66ر1 بالمائة بالنسبة للمترشحين المتمدرسين في امتحان  شهادة التعليم المتوسط. 

وفي حديثه عن "الصرامة" التي تعاملت بها الوزارة مع المترشحين المتأخرين, قال  المسؤول, أن "البروتوكول الذي تم تفعيله هذه السنة هدفه توفير مساواة وتكافؤ  الفرص بين المترشحين", مضيفا أن حالات التأخر كانت "منظمة ولها علاقة مع  محاولات غش عبر مواقع التواصل الاجتماعي", محملا المسؤولية للأولياء وللتلاميذ  الذين لم يلتزموا بمواقيت الدخول, معلنا عن تعميم تطبيق نفس البروتوكول على  امتحان "البكالوريا البيضاء" مستقبلا.

وأعلن المفتش العام أن الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون يوم  15 يوليو المقبل وأن عملية التصحيح ستنطلق يوم 24 يونيو الجاري, أما بالنسبة  لنتائج شهادة التعليم المتوسط فسيتم الإعلان عنها مبدئيا يوم 27 يونيو "مع  إمكانية إعادة النظر في هذا التاريخ في حال تزامنه مع عيد الفطر".

وقال المسؤول, أنه لم يتم تسجل أي تسريب للمواضيع خلال امتحانات نهاية السنة,  كاشفا عن نشر 120 موضوعا "خاطئا" خلال امتحان شهادة البكالوريا "بهدف تغليط  المترشحين وخلق بلبلة من بعض الأطراف والمواقع الأجنبية", مشيرا أن مصالح  الأمن المختصة سجلت 69 حساب عبر موقع "الفايسبوك" شارك في عملية نشر هذه  المواضيع.

وفي ذات السياق, أعلن السيد نجادي أن قوانين ستصدر قريبا للتصدي لظاهرة نشر  وتسريب مواضيع الامتحانات.   

وعن حالات الغش المسجلة, كشف المتحدث عن تسجيل 864 حالة في امتحان البكالوريا  و34 حالة في امتحان التعليم المتوسط استعمل فيها المترشحون الهواتف والأوراق  وانتحال الهوية مؤكدا أن مصريهم هو الإقصاء.

وفي إجابته على أسئلة الصحفيين, نفى لجوء الوزارة إلى المواضيع الاحتياطية  خلال امتحان البكالوريا, معترفا بتسجيل هفوات في مواضيع امتحان العلوم  الطبيعية التي "سيتم تداركها من خلال إعادة النظر في سلم التنقيط".

98 % من مترشحي البكالوريا اجتازوا الامتحان والغيابات لم تؤثر على السير الحسن للعملية
  أدرج يـوم : الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 18:06     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 70 مرة   شارك