القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

إصلاح الإدارة ومحاربة البيروقراطية من أولويات الحكومة

  أدرج يـوم : الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 17:00     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 267 مرات
إصلاح الإدارة ومحاربة البيروقراطية من أولويات الحكومة

الجزائر- يبقى إصلاح الإدارة وتبسيط الإجراءات ومحاربة  البيروقراطية من أولويات الحكومة التي يرأسها الوزير الأول عبد المجيد تبون  والتي ستدعم عملها من خلال تعزيز تنفيذ المخطط الوطني لتبسيط هذه الإجراءات  وتحسينها.

وفي هذا الشأن, ستوجه جهود الحكومة --حسب ما تضمنه مخطط عملها الذي سيعرض هذا  الثلاثاء على نواب المجلس الشعبي الوطني-- نحو "تحسين مسار التبسيط من خلال  اتخاذ الإجراءات بالنظر إلى اثرها القوي على الحياة اليومية للمرفقين وتحديد  تدابير التبسيط والتخفيف الناجعة".

وستبادر الحكومة في نفس السياق بقانون يخص علاقات الإدارة مع المرتفقين يشمل  كافة الالتزامات والقواعد التي تضبط العلاقات بين الإدارة والمواطن وكذا  القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة.

وبخصوص مكافحة البيروقراطية في تسيير الشأن العام والفساد, فإنها ستشكل  "محورا هاما" في عمل الحكومة الذي سيتم تعزيزه من خلال "تنفيذ واحترام كافة  الالتزامات الدولية في هذا المجال مع تدعيم دور مختلف هيئات الرقابة 

والتدقيق". 

وفضلا عن ذلك, سيتم "تشجيع التشاور والاستشارة والحوار من خلال وضع أنظمة  فعالة لجمع الآراء والاقتراحات التي يقدمها المواطنون وتحقيقات الأعوان  العموميين".

كما ستعكف الحكومة على "اعداد وتحديد المقاييس والمعايير التي تساهم في تحسين  انماط تنظيم وتسيير الادارة وفروعها من خلال مراجعة الإطار القانوني الذي  يسيرها بهدف مجانسة المهام وفعالية الأعمال وترشيد استعمال الوسائل".

من جانب آخر, ستقوم الحكومة بإصلاحات "تحدد بطريقة افضل الاختصاصات المخولة  للدولة والجماعات الإقليمية والوسائل المالية والبشرية الضرورية لممارسة  صلاحيات مدعمة وذلك من خلال مراجعة القانونين المتعلقين بالبلدية والولاية من  أجل مواءمة الأنظمة القانونية وتدعيم الديمقراطية المحلية الى جانب تعزيز  السلطات المحلية من خلال توضيح صلاحياتهم وتجسيد التعاون ما بين البلديات".

كما ستعمل الحكومة على "عصرنة تسيير ميزانية ومالية الجماعات الإقليمية من  أجل إدماج الميزانيات بما يسمح بتوجيه المالية المحلية نحو النجاعة والنتيجة  التي يمكن حسابها من خلال استعمال عقلاني للموارد المالية وتلبية أفضل للطلب 

المحلي". 

وستقوم الحكومة في هذا الشأن بوضع "نظام جديد للتسيير الحضري يضمن الوحدة في  تسيير المحيط وتطويره مع العمل على تمكين المواطن من الاستفادة من إدارة  جوارية".

من جهة أخرى, ستعمل الحكومة على "ترقية عمل عمومي أكثر انفتاحا على المجتمع  المدني", وهو مسعى يندرج في إطار "إرساء ديمقراطية تشاركية وحوار تعاوني من  خلال توفير ظروف مواتية لتبادل مستمر بين الجماعات الإقليمية والمواطنين  والجمعيات والمؤسسات والمتعاملين الآخرين".

وستسهر الحكومة على تكييف التنظيمات الإدارية والإقليمية القائمة من خلال  تجسيد استحداث ولايات منتدبة جديدة في مناطق الهضاب العليا في سنة 2017 وعلى  مستوى شمال البلاد خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2019, علاوة على تدعيم  الولايات المنتدبة في جنوب البلاد قصد ترقيتها إلى ولايات في أجل وجيز وتزويد  العاصمة بقانون خاص يستجيب "بفعالية" للانشغالات والمسائل المرتبطة  بتسييرها.

آخر تعديل على الإثنين, 19 حزيران/يونيو 2017 11:42
إصلاح الإدارة ومحاربة البيروقراطية من أولويات الحكومة
  أدرج يـوم : الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 17:00     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 267 مرة   شارك