القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

  تشريعيات 2017 : المراقبون الدوليون يعربون عن ارتياحهم للظروف و الإجراءات  المتخذة قصد إنجاح الاقتراع

  أدرج يـوم : الأربعاء, 03 أيار 2017 09:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 30 مرات
   تشريعيات 2017 : المراقبون الدوليون يعربون عن ارتياحهم للظروف و الإجراءات  المتخذة قصد إنجاح الاقتراع
صورة وأج

 

الجزائر  - أعرب وفد من المراقبين الدوليين المكلفين بمتابعة  الانتخابات التشريعية ل4 مايو المقبل  يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة  عن  "ارتياحهم" للظروف و الإجراءات المتخذة قصد إنجاح الاقتراع.

و أعرب أعضاء هذا الوفد المتكون من خمس منظمات دولية  عن "ارتياحهم" عقب  اللقاء الذي جمعهم مع وزير الداخلية و الجماعات المحلية  نور الدين بدوي.

و أكد ممثل الأمم المتحدة  إساكا سونا في تصريح للصحافة أن منظمة الأمم  المتحدة أرسلت أربعة مراقبين قصد متابعة سير المسار الانتخابي و تقديم تقرير  عن مهمتها للأمين العام الأممي.

و صرح السيد سونا قائلا "التقينا مسبقا بالأحزاب السياسية و ممثلي الإدارة و  كذا رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات".

و بعد أن أعرب عن "عرفان" الأمم المتحدة تجاه الجزائر لهذه الدعوة  أشار ذات  المتحدث إلى أن "تغييرات قد طرأت بموجب مراجعة الدستور سنة 2016 و هذا ما  سيسمح بتحسين المسار الانتخابي".

و من جهته  أعرب ممثل الاتحاد الإفريقي  دلايتة محمد دلايتة عن "ارتياحه"  للجهود المبذولة من قبل الجزائر من خلال الإجراءات و الأحكام المتخذة لأجل هذه  الانتخابات التي تجرى في ظروف جيدة".

و أضاف أنه التقى مع الأحزاب السياسية و الهيئات المعنية الأخرى بتنظيم هذه  الانتخابات  موضحا في نفس السياق أنه لاحظ "تحسنا كبيرا منذ مراجعة الدستور  سنة 2016".

و قال السيد دلايتة أن "أزيد من 99 بالمائة من الأحزاب السياسية ستشارك في  هذه الانتخابات و يعد هذا نجاحا كبيرا للجزائر و للشعب الجزائري"  مضيفا أن  الاتحاد الإفريقي قد أرسل أزيد من 150 مراقب موزعين على 48 ولاية.

و ذكر السيد دلايتا بأنه كان من بين وفد المراقبين خلال الإنتخابات الرئاسية  2014 في الجزائر مشيرا إلى أن "الجزائر تمكنت من النهوض مجددا بالرغم من  الصعوبات التي واجهتها".

و أشار ممثل الإتحاد الأوروبي توماسو كابيو غليو إلى أنه يقود بعثة خبرة  انتخابية تتكون من أربعة أعضاء يقومون بتأدية مهمتهم في الجزائر منذ 4 أبريل.

و اردف يقول في هذا السياق "لقد كانت لنا الفرصة لمرافقة هذه العملية منذ  البداية" موضحا أنه "أجرى محادثات مع مختلف الأطراف المعنية بهذه الانتخابات  عبر عدة ولايات".

و ذكر بأن الإتحاد الأوروبي حاضر في الجزائر للمرة الثالثة بمناسبة  الانتخابات".

من جهته "أشاد" ممثل جامعة الدول العربية سعيد عبد الرحمان ابو علي بالتدابير  التي اتخذتها السلطات الجزائرية  معربا عن "شكره لوزارة الداخلية للتسهيلات  التي منحتها لوفود المراقبين بغية القيام مهامها في أحسن الظروف.

و اوضح في ذات السياق أن وفد جامعة الدول العربية شرع صبيحة يوم الثلاثاء  في تقسيم فرقه ال54 على 48 ولاية حتى يساهم  حسب قوله "في تعزيز المسار  الديمقراطي الذي تم ترسيخ أسسه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

 

و ذكر ممثل منظمة التعاون الإسلامي علي أبو الحسني ان كل الظروف كانت مهيأة  من اجل السير الحسن للاقتراع  مضيفا أن الجزائر تتمتع "بخبرة كبيرة" في تنظيم  الانتخابات. 

 

 

 

 

 

 

آخر تعديل على الخميس, 04 أيار 2017 10:15
  تشريعيات 2017 : المراقبون الدوليون يعربون عن ارتياحهم للظروف و الإجراءات  المتخذة قصد إنجاح الاقتراع
  أدرج يـوم : الأربعاء, 03 أيار 2017 09:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 30 مرة   شارك