القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

التدابير المتعلقة بانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 02 أيار 2017 12:43     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 48 مرات
التدابير المتعلقة بانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني

الجزائر- يتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات  المصادق عليه في أوت 2016, التدابير الخاصة بانتخاب أعضاء المجلس الشعبي  الوطني لعهدة برلمانية مدتها 5 سنوات.

وتلزم المادة 92 من القانون, المترشح للتشريعيات باستيفاء الشروط الواردة في  المادة 3 وبأن يكون مسجلا في الدائرة الانتخابية التي يترشح ضمنها, كما يشترط  عليه بلوغ 25 سنة يوم الاقتراع وبامتلاكه للجنسية الجزائرية وشهادة أداء  الخدمة الوطنية أو الإعفاء منها ومستخرج من صحيفة السوابق القضائية.

وأوضحت المادة 94, أن قوائم المترشحين الخاصة بالأحزاب السياسية أو  بالمترشحين الأحرار, ينبغي أن تكون تحت رعاية حزب سياسي أو موقعة من طرف  مسؤولي الأحزاب السياسية في حال تقديم قائمة المترشحين تحت رعاية عدة أحزاب  سياسية, على أن تكون هذه الأخيرة قد تحصلت على أكثر من 4 بالمائة من أصوات  الناخبين خلال الانتخابات التشريعية المنصرمة في نفس الدائرة الانتخابية والتي  ينبغي أن تكون هذه الأحزاب ممثلة فيها ب 10 منتخبين على الأقل.

وأضافت نفس المادة, أن أي حزب سياسي لا يستوفي الشرطين المذكورين, أو يشارك  لأول مرة في الانتخابات التشريعية, أو في حال تقديم قائمة لمترشحين أحرارفإنه يتعين إرفاق ملف الترشح ب250 توقيع من ناخبي الدائرة الانتخابية  المعنية.

وبالنسبة للدوائر الانتخابية في الخارج, فإن قائمة المترشحين المنتمين إلى  حزب سياسي أو عدة أحزاب سياسية أو قائمة حرة, ينبغي أن تكون مرفقة ب200  توقيع.

ويمنع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات كل ناخب أن يوقع أو يبصم  لصالح أكثر من قائمة انتخابية, وفي حال حدوث ذلك فإن التوقيع يعتبر ملغى ويعرض  صاحبه للعقوبات الواردة في المادة 212.

وبالنسبة, لاستمارة اكتتاب التوقيعات, التي يستوجب أن تتم المصادقة عليها لدى  ضابط عمومي, فإن القانون يفرض تضمنها لتوقيع صاحبها وبصمة السبابة اليسرى  بالإضافة إلى اللقب والإسم والعنوان وبطاقة التعريف الوطنية أو أي وثيقة تثبت  هوية المترشح وكذا رقم تسجيله في القوائم الانتخابية.

وتمنع المادة 96 من القانون إجراء أي تغييرات أو حذف على مستوى  القوائم الانتخابية, إلا في حالة الوفاة, وتوضح المادة 97 في ذات السياق, أنه  لا يحق لأي شخص أن يقدم ترشحه في أكثر من قائمة انتخابية أو في عدة دوائر  انتخابية.

 

ويحدد القانون في مادته 91, أصحاب الوظائف الممنوعين من الترشح خلال تقلدهم  لوظائفهم أو بعد انقضاء مدة عام من توقفهم عن مزاولة مهامهم, وهم الواليالوالي المنتدب, رئيس الدائرة, الأمين العام للولاية, المفتش العام للولايةعضو المجلس التنفيذي للولاية, القاضي, المنتسب للجيش الوطني الشعبي, الموظف في  أسلاك الأمن, محاسب الولاية, المراقب المالي للولاية, السفير والقنصل العام.

 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 أيار 2017 13:12
التدابير المتعلقة بانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 02 أيار 2017 12:43     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 48 مرة   شارك