القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

إقبال للناخبين على المكاتب المتنقلة في المناطق النائية بجنوب البلاد منذ الساعات الأولى

  أدرج يـوم : الإثنين, 01 أيار 2017 19:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 32 مرات

الجزائر- تواصلت عملية الاقتراع الخاصة بتشريعيات 4 مايو  الجاري التي انطلقت اليوم الاثنين بالمكاتب الانتخابية المتنقلة المعدة لفائدة  المواطنين القاطنين بالمناطق النائية والبدو الرحل بجنوب البلاد في ظروف  "حسنة" حسبما وقف عليه مراسلو وأج في عدد من الولايات.

وشهدت هذه المكاتب منذ الساعات الأولى من فتحها إقبالا للناخبين الذين  استفادوا من تقديم عملية التصويت ب72 ساعة في بعض المناطق و48 ساعة في أخرى,  حسبما ينص عليه القانون لتسهيل أدائهم للواجب الإنتخابي.

و شرع الناخبون في عدة قرى معزولة من ولاية تمنراست في الإدلاء بأصواتهم  لاختيار ممثليهم في قبة البرلمان وذلك على مستوى 21 مكتبا متنقلا  فيما خصص 13  مكتب تصويت متنقل آخر ينطلق فيها الاقتراع قبل 48 ساعة من الرابع مايو. ووصل  العدد الاجمالي للناخبين ب34 مكتبا متنقلا مخصصا للمناطق النائية بهذه  الولاية الى 25.705 مسجل  حسب توضيحات اللجنة العليا المستقلة لمراقبة  الإنتخابات.

وقد سخر 238 مؤطر يسهرون على هذه العملية بحضور مراقبين من ممثلي التشكيلات  السياسية التي تخوض غمار تشريعيات 2017  ووفرت كافة الشروط اللازمة من أجل  تمكين الناخبين من أداء واجبهم في أحسن الظروف  كما أشير إليه.

وتشارك في هذه الإنتخابات التشريعية بولاية تمنراست 21 تشكيلة سياسية وقائمة  حرة للتنافس على خمسة (5) مقاعد للولاية بالمجلس الشعبي الوطني وتحصي ولاية  تمنراست هيئة ناخبة تعدادها 150.291 ناخب يتوزعون على 56 مركزا بعدد 282 مكتب  تصويت.

وفي ولاية ورقلة, بدأ الناخبون عبر إقليم دائرة البرمة الحدودية (420 كلم  جنوب-شرق ولاية ورقلة) في أداء واجبهم الانتخابي على مستوى مكتبين مختلطين تم  تخصيصهما لفائدة الناخبين بمنطقتي غرد الباقل و بركايز  بمجموع 1.281 مسجل  (325 نساء و956 رجال).

كما باشر سكان المناطق النائية بنفس الولاية عملية الاقتراع التي جرت في ظروف  "حسنة" على مستوى 10 مكاتب متنقلة (8.465 مسجل) للاختيار من بين 11 قائمة  انتخابية تتنافس على 5 مقاعد, وأوضح مدير التنظيم بالولاية أنه تم تسخير كافة  الشروط الضرورية من أجل إنجاح هذه الإستحقاقات.

وتشمل مجموع المكاتب المتنقلة بالولاية أربعة (4) مكاتب ببلدية تندوف (غار  الجبيلات والشناشن وتفاقومت و حاسي الناقة)  بينما تشمل مكاتب بلدية أم العسل  الستة (6) كل من حاسي مونير وضواحي أم العسل و حاسي البيضاء و أحواويش و  بوعقبة ووادي الخرب وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة تعدادها 85.773 ناخب موزعين  عبر 19 مركز انتخاب تضم 159 مكتب تصويت عبر بلديتي أم العسل وتندوف.

وتم تسخير كافة الوسائل البشرية والمادية الضرورية لضمان السير العادي لعملية  التصويت في ولاية ورقلة التي تتنافس فيها ضمن هذا الإستحقاق 27 قائمة إنتخابية  منها 4 قوائم حرة  تحصي هيئة ناخبة تعدادها 301.413 مسجل من بينهم 132.722  نساء ويتوزع الناخبون على مستوى 681 مكتب من بينها مكتبين متنقلين عبر 180  مركز انتخاب مسخر بالبلديات ال21  للولاية.

وبنفس الوتيرة, قام الناخبون عبر مناطق متفرقة بالدائرة الحدودية لبني ونيف  (110 كلم شمال بشار) بأداء واجبهم الانتخابي حيث تم فتح مكتبين انتخابيين  مختلطين لفائدة 1.423 مسجلا معنيين باختيار ممثليهم الخمسة بالمجلس الشعبي  الوطني من بين 13 قائمة.

و انطلقت القافلة الإنتخابية الخاصة بهذين المكتبين في الساعة السابعة (7)  صباحا من مقر دائرة بني ونيف بحضور والي ولاية بشار توفيق دزيري وممثلين من  المديرية المحلية للتنظيم والشؤون العامة بالإضافة إلى ممثلين عن المرشحين  والهيئة المستقلة العليا لمراقبة الإنتخابات.

وتنطلق عملية الإقتراع لتشريعيات 2017 الأربعاء المقبل على مستوى ثمانية (8)  مكاتب مختلطة أخرى موزعة عبر المناطق النائية والمعزولة لبلديات بشار وتيمودي  وبني عباس والعواطة والعبادلة والقصابي وتامترت لتسهيل أداء الواجب الإنتخابي  لفائدة 2.704 ناخبة وناخب.

وتحصي ولاية بشار 205.397 مسجل عبر 450 مكتب اقتراع على مستوى 21 بلدية  يؤطرهم 2.250 عون إلى جانب 90 مركز انتخاب يؤطره 450 عون آخر بالإضافة إلى 900  مناوب.

وإلى ذلك, جابت قافلة مكتب تصويت متنقل نحو مناطق تمركز البدو الرحل ببلدية  عسلة (جنوب شرق ولاية النعامة) ويضم هذا المكتب 837 مسجلا ويؤطره سبعة أعوان  ويرافقه مراقبان إثنان يمثلان قوائم المترشحين في هذه الانتخابات.

وتجوب هذه القافلة الإنتخابية التجمعات المتباعدة التي تتواجد بها عائلات  الموالين ومربي الماشية وفلاحين ينتشرون بعدة جهات من بلدية عسلة بضواحي ضاية  سيدي أحمد وبلغراد ورجيمات وكدية بعد الحق ومناطق أخرى أكثر بعدا عن مقر هذه  الدائرة.

وبدءا من يوم غد الثلاثاء سيشرع الناخبون المسجلون في بقية المكاتب المتنقلة  لولاية النعامة في عملية التصويت ليصل بذلك عدد المكاتب المتنقلة المخصصة  للبدو الرحل بالولاية إلى 19 مكتب تصويت متنقل تضم 15429 مسجلا في القوائم  الإنتخابية يؤطرها 133 عونا.

ويتابع مجريات الإنتخابات على مستوى المكاتب المتنقلة 95 مراقبا ويتواجد أكبر  عدد من الناخبين المسجلين على مستوى المكاتب المتنقلة ببلدية صفيصيفة الواقعة  جنوب غرب الولاية بمجموع 4.977 موزعين على 5 مكاتب بكل من مناطق تالة وفرطاسة  وأولقاق وحاسي الدفلة ولروية وأوزغت وغيرها كما أشير إليه.

إقبال للناخبين على المكاتب المتنقلة في المناطق النائية بجنوب البلاد منذ الساعات الأولى
  أدرج يـوم : الإثنين, 01 أيار 2017 19:12     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 32 مرة   شارك