القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجزائر-اثيوبيا: التوقيع على خمس اتفاقات تعاون

  أدرج يـوم : الجمعة, 14 نيسان/أبريل 2017 15:55     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 11 مرات

الجزائر- توجت أشغال الدورة الرابعة للجنة الوزارية  المشتركة الجزائرية الاثيوبية بالتوقيع أمس الخميس بالجزائر العاصمة  على خمس  اتفاقات تعاون و أعرب الطرفان في ختام الأشغال عن التزامهما بإعطاء دفع جديد  للتعاون الثنائي.

تم توقيع خمس اتفاقات  خلال مراسم ترأسها وزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و  التعاون الدولي رمطان لعمامرة و نظيره الأثيوبي ووركنه جيبيهيو.

و يتعلق الأمر بثلاثة اتفاقات تعاون في قطاع التجارة والاتصال و حماية  المزروعات و الحجر النباتي و مذكرتي تفاهم في قطاع تربية المواشي و الصيد  البحري و الموارد المائية.

و بهذه المناسبة أعرب السيد لعمامرة "عن ارتياحه لنتائج اللجنة التي توجت  بتوقيع هذه الاتفاقات التي من شأنها إعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي في القطاع  الاقتصادي و الارتقاء بالشراكة إلى مستوى العلاقات السياسية الخاصة بين  البلدين".

و يعتبر السيد لعمامرة أن الامر يتعلق بخطوة تسمح "بفتح آفاق جديدة بغية  تعزيز الشراكة بين البلدين وتنويع مجالات التعاون" حيث ذكر على سبيل المثال  قطاعي التجارة و السكك الحديدية.

و اكد في هذا الإطار "ضرورة اشراك القطاع الخاص لبلوغ الاهداف المسطرة  لهذا الغرض"  من خلال تعدد التبادلات بين المتعاملين الاقتصاديين في البلدين.

و كشف السيد لعمامرة في نفس السياق عن مشروع فتح "خط جوي مباشر بين البلدين  مع نهاية سنة 2017 و الذي علاوة على أثره في تطوير التعاون الاقتصادي سيساهم  كذلك في تقارب شعبي البلدين"  مضيفا أن "الثقافة يجب ان تحتل مكانة هامة في  تعزيز العلاقات الثنائية من خلال التبادلات بين كلا الطرفين".

و رافع وزير الشؤون الخارجية الذي أبرز "تقارب وجهات نظر" البلدين  من  اجل "تكثيف المشاورات السياسية" على المستوى الثنائي و كذلك على المستوى  القاري و الدولي.

و استطرد قائلا أنه "بفضل الإرادة السياسية للبلدين و توجيهات رئيسيهما  " من المفترض ان تتعزز العلاقات الثنائية اكثر  حيث تعتبر الدورة الخامسة  للجنة المشتركة المرتقبة في أديسا ابابا فرصة جديدة لتوثيق هذه العلاقات.

و من جهته أعرب السيد جيبيهيو "عن ارتياحه لنجاح أشغال الدورة الرابعة  التي توجت بتوقيع خمس اتفاقات تعاون".

و ذكر في هذا الصدد ان "المحادثات كانت بناءة ومثمرة   ما يسمح  بإعطاء دفع  جديد للعلاقات الثنائية عموما و التعاون الاقتصادي على وجه الخصوص".

و نادى وزير الخارجية الإثيوبي ب"انتهاز هذه الفرصة للمضي قدما بهذا  التعاون و الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى طموحات البلدين و وسائلهما"  معربا عن  "التزامه بتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين البلدين لإنجاز الأهداف المسطرة".

و اشار إلى أن العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين يجب أن تساهم في  تطوير التعاون الاقتصادي الممتاز أيضا"  مؤكدا "أهمية البلدين في الساحة  القارية من خلال الدور الذي يقومان به في تسوية النزاعات في القارة  الافريقية".

آخر تعديل على الجمعة, 14 نيسان/أبريل 2017 16:37
الجزائر-اثيوبيا: التوقيع على خمس اتفاقات تعاون
  أدرج يـوم : الجمعة, 14 نيسان/أبريل 2017 15:55     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 11 مرة   شارك